كيف تعوّدين طفلكِ على النوم بغرفته؟

كيف تعوّدين طفلكِ على النوم بغرفته؟

يعتاد الطفل الرضيع على النوم في غرفة والديه في مرحلة مبكرة من حياته، خصوصاً أن هذا الأمر يسهّل على الأم إطعامه والإهتمام به عندما يستيقظ بشكلٍ متكرر خلال الليل. ولكن، وعندما يبلغ الطفل مرحلة تخليه عن عادة الأكل في منتصف الليل، وينام لفترةٍ طويلة، فيصبح من الضروري أن يسعى الأهل على تشجيعه أن ينام في غرفته.

 

كيف اعود طفلي على النوم بغرفته

البدء في مرحلة مبكرة

من المهم، وعندما يبدأ الطفل بالنوم لساعاتٍ أطول خلال الليل، ومع إنخفاض معدّل إستيقاظه، أن تعوّديه على النوم بغرفته. فكلما كان ذلك مبكراً، كلما كان أسهل عليكِ. أي أنه يمكن ان تعوّدي الطفل أن ينام في غرفته عندما يبلغ عامه الأول. ولكن، إحرصي على وضع جهاز مراقبة في غرفته، لتتمكني من سماع بكائه خلال الليل.

 

عوّديه على النوم بغرفته بشكلٍ تدريجي

في حال بكى الطفل كثيراً، عليكِ أن تسمحي له بالنوم في سريركِ لمدة 15 دقيقة ومن ثمّ العودة إلى سريره. فهذه الطريقة تجعله يشعر بالأمان، وخلال وقتٍ قصير سوف يتعوّد على النوم في غرفته بدون الذهاب إلى سريرك حتى.

 

تحدثي معه دائماً أو غني له أغنيته المفضلة

إذا بدا الطفل خائفاً أو يبكي فور مغادرتكِ الغرفة، طمئنيه شفهياً بأنك في الغرفة المجاورة وغني له أغنيته المفضلة قبل النوم ولكن اتركيه في السرير. وإذا خرج طفلك من السرير، فعليك أخذه وإعادته إلى السرير. افعلي ذلك دون التحدث أو الجدال أو حتى تأنيبه. سوف يسمع طفلك نغمة صوتك بدلاً من كلماتك، لذا تجنبي رفع درجة صوتك.

 

ابقي هادئة ولكن مثابرة

إذا كان طفلك يلاحقك خارج الغرفة فوراً، فحاولي الجلوس على الأرض أو الجلوس على كرسي في الغرفة. كوني قريبة من السرير لتطمئنه جسدياً على وجودك إلى جانبه حتى تتمكني من إعادته بسهولة دون إرهاق نفسك. لكن لا تنامي إلى جانبه أو تسمحي لطفلك بالجلوس في حضنك أو الخروج من السرير. أخبريه أن هذا سريره ويجب أن ينام فيه طوال الليل.

 

لقراءة المزيد حول تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

3 أخطاء عليكم تجنّبها عند تربية الأطفال!

5 نصائح على كلّ أم وأب اتّباعها من أجل تربية طفلٍ حنون

5 نصائح لتربية الطفل بعمر السنتين بصورة مثالية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة