كيف يتغير الجنين في الأسبوع الخامس؟

كيف يتغير الجنين في الأسبوع الخامس؟

الاسبوع الخامس من الحمل حاسم بحيث يحدد سلامة الحمل واستمراريته من عدمه ففي هذا الأسبوع العظيم من الحمل يتأكد انقطاع الحيض وحدوث الحمل يصبح مؤكداً فعلياً بعدها يتم التوجه لاجراء فحوصات مختلفة مثل فحص البول العام واختبارات الدم الجينية بالاضافة الى ذلك اختبار مضادات التهاب الكبد "ب" والحصبة الالمانية واختبار لداء السكري وغيرها من الأمراض الأخرى التي قد تعاني منها الحامل دون معرفتها بالأمر.

 

شكل الجنين في الاسبوع الخامس

 

في الاسبوع الخامس لن تشعر الحامل بتغيرات جسدية كبيرة بل بالكثير من الغثيان. ويكون الجنين قد وصل نموه من 11 الى 14 مللمتراً ففي هذا الاسبوع من الافضل تجنب الفعاليات البدنية الشاقة والتعرض للمواد الكيماوية المنظفة وعلاجات الشعر كالصبغة وازالة الشعر الزائد بالليزر.

 

التغيرات الحاصلة لشكل الجنين في الاسبوع الخامس

 

في الاسبوع الخامس تغيرات الطفل خفيفة نسبياً بالمقارنة مع الاسبوع الرابع. ففي هذا الاسبوع لا يعود شكل الطفل كتلة واحدة بل يبدأ باتخاذ شكل مميز ويدعى جنين بالاضافة الى ما ذكر تخلق كافة الانسجة والاعضاء من هذه الطبقات ففي الطبقة العلوية يرسم أخدود ينغلق فيما بعد ليشكل الانبوب العصبي الذي يتخلق منه في نهاية المطاف دماغ الطفل وحبله الشوكي. زد على ذلك تتكون اعصابه النخاعية وفقرات ظهره ويتطور هذا الاخدود على طول الخط المتوسط للجسم من اعلى الى الاسفل ويبدأ انغلاق الانبوب العصبي في المقطع النصفي لما يسمى المضغة.

 

الاسبوع الخامس للجنين هو مرحلة مهمة جداً بحيث يأخذ القلب والجهاز الدوري شكلهما في وسط المضغة ويظهر بروز انتفاخ وسط المضغة يتحول الى قلب الجنين ومع نهاية الاسبوع الخامس تكون العناصر الدموية والاوعية الدموية تشكلت. هنا يستطيع الطبيب أن يطلعك على حركات قلب الطفل على الجهاز الفائق الصوت لان الأم تكون بانتظار سماع أول ضربات لقلب طفلها.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع شكل الجنين من خلال موقع صحتي: 

 

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الأول؟

لكل حامل... هذا ما يجب ان تعرفيه عن شكل الجنين في الشهر التاسع

كيف يبدو الجنين في الأسابيع الاولى؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا