كيف يتمّ إعطاء تطعيم شلل الأطفال؟ حقن أو نقاط؟

كيف يتمّ إعطاء تطعيم شلل الأطفال؟ حقن أو نقاط؟

شلل الأطفال، وهو مرض معد يسببه فيروس يعيش في الحلق والجهاز الهضمي، هو سبب أساسيّ للإعاقة في مرحلة عمرية مبكرة جداً. لهذا السبب، وللحدّ من إنتشار هذا المرض وتأثيره على الأطفال، من المهم أن يتلقى الطفل التطعيم اللازم في مرحلة الطفولة.

 

تطعيم شلل الاطفال حقن أو نقاط

هناك نوعان من اللقاحات يحميان من شلل الأطفال:

حقنة فيروس شلل الأطفال المعطل IPV:

IPV هو لقاح شلل الأطفال الوحيد الذي تم استخدامه في الولايات المتحدة منذ عام 2000. يتمّ حقن اللقاح في الساق أو الذراع، حسب عمر الطفل.يجب أن يحصل الأطفال على أربع جرعات، مع جرعة واحدة في كل مرة وذلك في الأعمار التالية: عمر الشهرين، 4 أشهر، من 6 إلى 18 شهراً ومن 4 إلى 6 سنوات.

 

لقاح فيروس شلل الأطفال الفموي OPV:

لم يعد هذا اللقاح مرخصاً أو متاحاً في الولايات المتحدة، ولكنه لا يزال يستخدم في بعض أنحاء العالم.

يتلقى الأطفال جرعات من اللقاح عن طريق قطرات في الفم. فمنذ عام 2000، تم استخدام IPV فقط في الولايات المتحدة للتخلص من خطر فيروس شلل الأطفال والذي يمكن أن يحدث مع مضادات الفيروسات القهقرية.

يعتبر IPV الذي تم استخدامه في الولايات المتحدة منذ عام 1987 فعالاً مثل OPV للوقاية من شلل الأطفال. توفر جرعتان من IPV حصانة (حماية) بنسبة 90٪ لجميع أنواع فيروس شلل الأطفال الثلاثة، 3 جرعات توفر ما لا يقل عن 99 ٪ مناعة.

 

ماذا لو كان لجسم الطفل رد فعل تجاه تطعيم شلل الأطفال؟

إذا كان لدى طفلكم أي رد فعل بعد الحصول على لقاح شلل الأطفال، اتصلوا بطبيبه في أقرب وقت ممكن. بالإضافة إلى ذلك، إذا أصيب طفلكم بتورم وحكة وإحساس حارق في الجلد، أو كان يعاني من مشاكل في التنفس، أو أصبح جسمه ضعيفاً أو بارداً أو بدأ بالتعرق، استشيروا طبيبه على الفور أو اصطحبوه إلى أقرب مستشفى.

 

لقراءة المزيد عن شلل الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

متى يجب تطعيم الاطفال ضد الشلل؟

شلل الاطفال.. فيروس شديد العدوى يؤدي الى الشلل التام!

احتياطات موجبة بعد تطعيم طفلك ضد شلل الاطفال!

‪ما رأيك ؟