كيف يستفيد الرضيع من النوم على بطنه؟

كيف يستفيد الرضيع من النوم على بطنه؟

يعتبر نوم الرضيع على بطنه، لوقتٍ قصيرٍ يومياً، من بين الامور الاساسية والتي توفر له الكثير من الفوائد الصحية. النوم على البطن، او ما يُعرف بوقت البطن يجب ان يكون فقط عندما يكون طفلك مستيقظاً ويوضع على بطنه لفترة قصيرة من الوقت. ابدئي ببضع دقائق عدة مرات في اليوم، ومع الوقت سيتمكن طفلكِ من البقاء على بطنه لفترة أطول.

 

فوائد نوم الرضيع على بطنه

1

تقوية العضلات

إن وضع طفلك على بطنه او نومه على بطنه لبضع دقائق وهو مستيقظ يساعده على تمرين كل عضلات الجزء العلوي من جسمه، مما يعزز استقرار العمود الفقري والتحكم في رأسه. يساعد وقت البطن او النوم على البطن طفلكِ الرضيع على بناء القوة في ظهره وساقيه وذراعيه ورقبته. هذا يساعد في نعزيز المزيد من المهارات الحركية مثل التدحرج والجلوس.

2

تجنب ظهور بقعة مسطحة على مؤخرة رأسه

إن قضاء الوقت على البطن او نوم الرضيع على بطنه بانتظام يساعد أيضاً على تجنب ظهور بقعة مسطحة على مؤخرة رأسه بسب النوم على رأسه طيلة الوقت. في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي تسطيح الرأس أو الرأس الوشالي إلى تشويه ملامح الوجه. من هنا، ان نوم الرضيع على بطنه مفيد أيضاً للأطفال الذين يعانون من حالة الصعرالتشنجي، والتي تؤدي إلى إمالة الرأس بشكل غير طبيعي لأن عضلة الرقبة متيبسة ومشدودة.

3

تعزيز صحة القلب والاوعية الدموية

وفقاً لبحث نُشر في مجلة طب الأطفال في مايو 2020، أجراه علماء من University of Wollongong and Illawarra Health and Medical Research Institute يرتبط النوم على البطن او وقت البطن بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية ومؤشر كتلة الجسم (BMI). من هنا، فإن نوم الرضيع على بطنه لبضعة دقائق يومياً يمكن ان يساعد على منع اصابة الطفل بأمراض القلب.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة