كيف يفيد فيتامين ه في علاج العقم؟

كيف يفيد فيتامين ه في علاج العقم؟

من بين الفيتامينات التي تعتبر ضرورية للصحة، يحتل فيتامين ه موقعاً مهماً. فهذا الفيتامين يساعد على حماية أغشية الخلايا وخلايا الدم الحمراء والخلايا العصبية ومنع الضرر التأكسدي والاضطرابات العصبية وفقر الدم والالتهابات الفيروسية. كما أنه يحسن المناعة، ويمنع الضرر الناتج عن الجذور الحرة. فائدة أخرى مهمة لفيتامين ه هي أنه يفيد الخصوبة أيضاً لدى كلّ من الرجال والنساء، اليكم المزيد من خلال السطور القادمة.

 

فوائد فيتامين ه للعقم

1

يحسن حركة الحيوانات المنوية

تعتبر الحركة الجيدة للحيوانات المنوية ضرورية لأن الحيوانات المنوية يجب أن تعبر مسافة معينة لتخصيب البويضة. يساعد فيتامين ه في تحسين حركة الحيوانات المنوية، ما يسهّل وصولهم الى البويضة. يفعل ذلك عن طريق مواجهة الضرر الذي يلحق بأنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) على حركة الحيوانات المنوية.

2

يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية

يعدّ انخفاض عدد الحيوانات المنوية أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للعقم عند الرجال. من الناحية المثالية، يعتبر العدد أقل إذا كان السائل المنوي يتكون من أقل من 20 مليون حيوان منوي. في معظم الحالات ، يُعزى انخفاض عدد الحيوانات المنوية إلى العدوى والأضرار - وهو أمر يمكن لفيتامين ه حماية الرجال منه.

 

3

 

تحسين سماكة بطانة الرحم

يمكن أن تكون بطانة الرحم الرقيقة عاملاً سبباً رئيسياً للعقم عند النساء. يمكن أن يؤدي تناول ما يقارب من 600 مجم من فيتامين ه يومياً إلى زيادة تدفق الدم في الشريان الشعاعي، وبالتالي زيادة سماكة بطانة الرحم.

4

يساعد في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي حالة شائعة تصيب ما يقارب من واحدة من بين كل عشر نساء. تتسبب هذه المتلازمة في اختلال التوازن الهرموني وإبطاء معدل الأيض. يمكن أن يسبب الاختلال الهرموني مشاكل الخصوبة لدى النساء. يمكن أن يساعد فيتامين ه في عكس آثار متلازمة تكيس المبايض.

لقراءة المزيد عن الخصوبة اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة