كيف يكون بطنك خلال الشهر الثاني من الحمل؟

كيف يكون بطنك خلال الشهر الثاني من الحمل؟

مع حلول الأسبوع الثامن من الحمل، فتكونين قد بدأتِ بشهرك الثاني في هذه المرحلة الدقيقة من حياتك. وعلى الرغم من أن علامات الحمل لم تظهر بعد، إلا أنك قد بدأتِ بأعراضه الحقيقية؛ مثل معظم النساء الحوامل، قد مع حلول شهرك الثاني، قد تكوني قد إجتزتِ أول زيارة لطبيبك بنجاج. في هذه الزيارة، قد يتم إجراء الموجات فوق الصوتية لتحديد طول الجنين، وقد تسمعين نبضات قلب طفلك المتنامي.

 

بطن الحامل في الشهر الثاني

 

هل تتساءلين ما إذا كان حجم بطنك صحيح في هذه المرحلة؟ في الشهر الثاني من الحمل، قد لا تلاحظين أيّ تغيّراتِ ظاهرة في ما يرتبط بنموّ بطنك وحجمه عن الشهر السابق. فعلى الرغم من أن رحمك يتوسع في هذه المرحلة، لكن الأمر يستغرق وقتاً أطول ممّا تتصوّرين حتى يظهر إلى العين المجرّدة. ولكن، إذا كنتِ حاملاً بتوأم، فقد تلاحظين نموّاً أكبر قليلاً في بطنك، من حالات الحمل بطفلٍ واحد.

بدءاً من الثلث الثاني من الحمل، من المحتمل أن يبدأ الطبيب في قياس بطنك كلّ شهر، ولكن في الوقت الحالي، لا يهم الحجم حقاً. يزيد الوزن الصحي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى 900 غ تقريباً كل أسبوع، لذلك في فترة الحمل التي تبلغ 8 أسابيع، قد تكسبين ما يصل إلى 2 كلغ في الشهر. إذا كنتِ تتعاملين مع غثيان الصباح، فلن يزيد وزنك أبداً خلال هذه الفترة.

 

نصائح للحامل في الشهر الثاني


عندما تعانين من الألم في البطن، التبول المؤلم، ارتفاع درجة حرارة الجسم، الغثيان مع القيء المفرط، وحتى النزيف، فمن المهم ان تستشيري طبيبك على الفور. فلربما كانت إحدى علامات الإجهاض.

كما والمهم ان تلتزمي بزيارات الطبيب طيلة فترة الحمل، وان تتبعي نظاماً غذائياً صحياً ويوفر كلّ الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك المتنامي. كما ومن الضروري ان تبتعدي عن تناول الدهون المشبعة والسكريات الأطعمة غير الصحية.

 

لقراءة المزيد حول نموّ الجنين إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟