كيف يكون بطن الحامل في الشهر الثاني؟

كيف يكون بطن الحامل في الشهر الثاني؟

عادةً ما تكثر التساؤلات حول بطن الحامل والوقت الذي يظهر فيه، خصوصاً إذا كانت تجربة الحمل الأولى. ولكن ما يجب أن تُدركه الحامل جيّداً أنّ كلّ جسمٍ يختلف عن غيره وأنّ هناك العديد من العوامل التي تؤثّر على ظهور البطن خلال الحمل وعلى حجمه، كما أنّ حجم البطن لا يدلّ على صحّة الجنين وسلامته ووزنه.

كيف يكون بطن الحامل في الشهر الثاني من الحمل؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

متى يظهر بطن الحامل؟

 

بالنّسبة للحمل الأوّل، يبدأ ظهور البطن في منتصف الشهر الرابع ولا يكون واضحاً، ويُشبه الانتفاخ البسيط حيث لا يكون ملحوظاً بوضوح. ويبدأ ظهوره بشكلٍ واضح في نهاية الشهر الخامس، حيث يبدأ الجنين باكتساب الوزن.

أمّا بالنّسبة للحمل الثاني والثالث، فيبدأ ظهور البطن في الشّهر الثالث ويكون واضحاً حيث أنّ معدّل النموّ عادةً ما يكون سريعاً ويختلف عن التّجربة الأولى، كما يختلف حجم الرحم.

وفي حالة الحمل بتوأم يكون ظهور البطن سريعاً ويبدأ في بداية الشّهر الثالث تقريباً؛ وهذا يعود إلى زيادة نسبة الهرمونات في الجسم، عدا عن حجم الرحم الذي يتضاعف ويختلف بذلك شكل البطن.

 

بطن الحامل في الشهر الثاني

 

في الشهر الثاني من الحمل، أي مع حلول الأسبوع الثامن، قد لا تُلاحظ الحامل أيّ تغيّراتٍ ملحوظةٍ في ما يتعلّق بحجم البطن مُقارنة بالشهر السابق؛ فرغم أنّ الرّحم يتوسّع في هذه المرحلة إلا أنّ بروز البطن يستغرق وقتاً أطول ممّا يتصوّر البعض.

ولكن في حال الحمل بتوأم، فقد تُلاحظ الحامل نمواً أكبر في البطن في الشهر الثاني ولكن بشكلٍ قليل مُقارنة من حالة الحمل بجنينٍ واحد.

 

إنّ حجم البطن في الشهر الثاني من الحمل لا يهمّ حقاً، فبدءاً من الثلث الثاني من الحمل أي مع انتهاء الشهر الثالث يبدأ الطّبيب في قياس بطن الحامل شهرياً.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الوزن الصحّي يزيد في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى 900 غرامٍ تقريباً كل أسبوع، لذلك في فترة الحمل التي تبلغ 8 أسابيع، قد تكسب الحامل ما يصل إلى كيلوغرامَين في الشهر فقط. وفي حال المُعاناة من غثيان الصباح، فقد لا يزيد الوزن خلال هذه الفترة.

 

لقراءة المزيد حول بطن الحامل اضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟