كيف يمكن أن تخففي وزنكِ خلال الحمل؟

كيف يمكن أن تخفّفي وزنكِ خلال الحمل؟

زيادة الوزن هو جزء طبيعي من الحمل. قد تقلق النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن قبل الحمل في كيفية تأثير ذلك على حملهن يتساءلن عما إذا كان من الآمن فقدان الوزن في هذا الوقت. لحسن الحظ، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن فقدان بعض الوزن أثناء الحمل قد يكون ممكناً وحتى مفيداً لبعض النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة (لديهم مؤشر كتلة جسم يزيد عن 30).

من ناحية أخرى، فإن خسارة الوزن ليست مناسبة للنساء الحوامل اللواتي كان وزنهن طبيعياً قبل الحمل ولكن من المفيد أن يتجبن أيّ زيادة مفرطة بالوزن خلال هذه المرحلة. من هنا، ننصحكِ دائماً بإستشارة طبيبك حول كيفية القيام بذلك بأمان دون التأثير على طفلك.

 

الحامل كيف تنزل وزنها

لا تتناولي الطعام بالنيابة عن شخصين

في الواقع ليس عليك تناول الطعام لشخصين ولكن عليكِ التركيز على كمياتٍ معتدلة من الطعام الصحي. إلى جانب السعرات الحرارية والبروتينات بالكميات المطلوبة، يحتاج الجسم أيضاً إلى العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين  B12 والكالسيوم.

توفر المكسرات البروتين بينما يوفر الحليب والحبوب السعرات الحرارية الزائدة. يعدّ البيض والزبادي مصدراً رائعاً للبروتين والكالسيوم وفيتامين D. يحتوي السبانخ على نسبة عالية من حمض الفوليك ويجب تضمينه في نظامك الغذائي اليومي. ولا تنسي تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون لأنه يوفر الحديد.

 

 التزمي بكمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمكِ

تحتاجين إلى معرفة متطلبات السعرات الحرارية الخاصة بجسمكِ خلال الحمل. تزداد متطلبات السعرات الحرارية في الثلث الثاني والثالث من الحمل. فبالنسبة للنساء ذوات الوزن الطبيعي، يجب أن يزيد متوسط السعرات الحرارية التي تتناولنها بنحو 300 كيلو كالوري/ يوم أثناء الحمل. ومع ذلك، فإنه يختلف اعتماداً على مؤشر كتلة الجسم الخاص بهن. لذلك، من المهم التحدث إلى الطبيب لفهم احتياجاتك الخاصة.

 

ممارسة الرياضة

ليس عليك التوقف عن التمرين لأنك حامل. التمرين مهم إذا كنتِ ترغبين في التحكم في وزن الحمل وتحضير جسمك للولادة. لكن تحدثي إلى طبيبك أو مدرب متخصص في التمارين للنساء الحوامل، قبل أن تبدئي بممارسة التمارين الرياضية. قد يكون لديك حوالي 30 دقيقة من التمارين أربع إلى خمس مرات في اليوم. يمكنك تجربة تمارين مثل: اليوغا، المشي، السباحة، الرقص...

 

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا