كيف يمكن أن يؤثر داء المقوسات على الحامل؟

كيف يمكن أن يؤثر داء المقوسات على الحامل؟

خلال فترة الحمل، قد تعاني المرأة من بعض المشاكل أو الحالات الصحية التي من شأنها أن تثير قلقها وأن تؤثر على صحتها وصحة جنينها المتنامي. ولكن، ماذا عن داء المقوسات؟ وهل يمكن أن يسبب خطراً على حملها؟

 

ما هو داء المقوسات عند الحامل؟

داء المقوسات هو مرض ينتج عن إصابة المرأة الحامل بطفيل Toxoplasma gondii الأكثر شيوعاً. تحدث العدوى عادة عن طريق تناول اللحوم الملوثة غير المطهية جيداً أو التعرض لبراز القطط المصاب بالعدوى، كما ويمكن أن تنتقل العدوى من الأم إلى الطفل أثناء الحمل.

قد يسبب داء المقوسات أعراض شبيهة بالأنفلونزا لدى بعض النساء، لكن معظم النساء اللواتي يعانين منها لا يعانين أبداً من أعراض. بالنسبة للرضع الذين يولدون لأمهات مصابات وللأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، قد يسبب داء المقوسات مضاعفات خطيرة.

 

داء المقوسات عند الحامل إيجابي

داء المقوسات لا يسبب عادة أي أعراض وفي معظم الحالات لا تدرك المرأة الحامل أنها قد أصيبت بالعدوى. يمكن أن يسبب أعراضاً مشابهة للأنفلونزا أو الحمى الغدية، بما في ذلك في بعض الأحيان الغدد الليمفاوية المتورمة.

 يعتبر داء المقوسات خطيراً على الطفل الذي لم يولد بعد إذا تم اكتشافه لأول مرة أثناء الحمل أو في غضون أسابيع قليلة قبل الحمل. ولكن أيضاً، إذا كنت مصابة بداء المقوسات لأول مرة أثناء الحمل، فهذا لا يعني أن طفلك سيصاب. ففي المتوسط، ووفقاً لورارة الصحة الأمريكية، فقط 4 من كل 10 من هذه الإصابات سوف تنتقل إلى الطفل.

وإعلمي أيضاً ان من بين اكثر المضاعفات خطورة لداء المقوسات أثناء الحمل، أنه يمكن أن يسبب الإجهاض، ولادة جنين ميت أو أضرار في دماغ الطفل والأعضاء الأخرى، وخاصة العينين.

ومع ذلك، فإن معظم الأطفال الذين يولدون بداء المقوسات لا يعانون من أي ضرر واضحة عند الولادة ولكنهم يصابون بأعراض، عادةً ما تكون ضررًا بالعين أثناء الطفولة أو حتى مرحلة البلوغ. وهناك عدد قليل من الأعراض الأكثر خطورة مثل العمى أو تلف في الدماغ.

 

نصائح لتجنب داء المقوسات أثناء الحمل

- الحرص على تناول اللحوم المطبوخة جيداً (أي بدون أي أثر للدم فيها).

- تجنب اللحوم النيئة واللحوم المعالجة.

- غسل اليدين وألواح التقطيع والأواني جيدًا بعد تحضير اللحوم النيئة.

- غسل كل الفواكه والخضروات جيداً قبل الطهي لإزالة جميع آثار التربة.

- تجنب حليب الماعز غير المبستر ومنتجات الألبان المصنوعة منه.

- ارتداء القفازات عند الزراعة وغسل اليدين والقفازات بعد ذلك ، ومحاولة تجنب أعمال الزراعة في المناطق التي قد تكون ملوثة بفضلات القطط.

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تحافظين على وزن صحّي خلال الحمل

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا