كيف يمكن ان تخفضي حرارة طفلكِ الرضيع؟

كيف يمكن ان تخفضي حرارة طفلكِ الرضيع؟

خلال مرحلة الطفولة، يمكن أن ترتفع حرارة طفلكِ الرضيع بشكلٍ مفاجئ لعدة أسبابٍ، وهذا ما قد يثير قلقكِ بشكلٍ كبيرٍ. يمكن معالجة الحرارة المرتفعة عند الرضع الذين تبلغ أعمارهم 3 أشهر وما فوق في المنزل إذا لم تظهر أعراض خطيرة. وفي حال كان طفلكِ حديث الولادة الذي يتراوح عمره بين 3 أشهر وأصغر يعاني من الحمى فمن المهم استشارة الطبيب فوراً.

 

أسباب ارتفاع حرارة الطفل الرضيع

العدوى الفيروسية

 يمكن للفيروسات مثل العدوى المعوية أو البرد أو الأنفلونزا أو جدري الماء أن تتسبب في إصابة طفلك بالحمى كاستجابة طبيعية لمحاربة العدوى. نظراً لأن الفيروسات ليست بكتيرية في طبيعتها، فلن يكون للمضادات الحيوية أي تأثير.

 

العدوى البكتيرية

في حين أنها أقل شيوعاً من الحمى الفيروسية، يمكن أن تكون الحمى البكتيرية عدوى أكثر خطورة. تتطلب التهابات الأذن والحلق، أو عدوى المسالك البولية، أو الالتهاب الرئوي البكتيري، أو التهاب السحايا الجرثومي مضادات حيوية لمنع حدوث مضاعفات صحية إضافية.

 

الكثير من الملابس

 نظراً لعدم قدرة جسمه على تنظيم حرارته، يمكن للرضع - وخاصة الأطفال حديثي الولادة - أن يصابوا بالحمى إذا كانوا يرتدون ثياباً زائدة أو في بيئة دافئة.

 

خفض حرارة الطفل الرضيع

الدواء

إذا كان عمر طفلك يزيد عن 3 أشهر، يمكنك أن تقدم له كمية آمنة من الدواء الذي يحتوي على مركب أسيتامينوفين. أمّا للرضع فوق 6 أشهر فقد ينصح الطبيب تقديم لهم الأدوية التي تحتوي على مركب الإيبوبروفين وذلك طبعاً وفقاً لتعليماته لتحديد الجرعات المناسبة. تعتمد الجرعات عادة على الوزن، وحتى يمكن ألا يصف الطبيب أيّ نوعٍ من الأدواء لذلك من الأفضل استشارته.

 

الحمام الدافئ

سوف يتبخر الماء عن جلده ويبرده وبذلك يخفض درجة حرارته. لا تستخدمي الماء البارد، لأنك لا تريدينه أن يبرد أو يرتجف (وهذا يسبب ارتفاع درجة حرارته). لا تستخدمي الماء الساخن أيضاً. عندما يبدأ الماء الفاتر في التبخر من جلد طفلك، سيبرد جسمه وتنخفض درجة حرارته.

 

تخفيف ملابسه

ألبسي طفلك ملابس خفيفة واستخدمي فقط بطانية خفيفة لإبقائه مريحاً وبارداً. قد يتعارض زيادة ملابس طفلك مع طرق الجسم الطبيعية في التبريد.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

‪ما رأيك ؟