كيف يمكن تسمين الطفل بطريقة صحيّة؟

كيف يمكن تسمين الطفل بطريقة صحيّة؟

تعدّ الرضاعة الطبيعية الغذاء الأمثل للطفل خلال الأشهر الاولى بعد ولادته، حيث أنها تمدّه بالعناصر الغذائية الضرورية لنموه وسلامته في هذه الفترة. وهنا نشير الى أنه وبعد بلوغه الشهر السادس يصبح من الضروري إدخال أنواع إضافية من الاطعمة مثل الفواكه والخضروات وغيرها، للحفاظ على صحّة الطفل وضمان إكتسابه الوزن المثالي المناسب لتطور عمره.

وفي موضوعنا التالي من موقع صحتي، سنسلّط الضوء على الطرق الفعّالة المعتمدة لتسمين الطفل بفعالية.

 

كيف يمكن تسمين الطفل الرضيع خلال عامه الأول؟

 

من الممكن مساعدة صغيركِ على إكتساب الكثير من الوزن الزائد من خلال إعتماد هذه الخطوات الضرورية:

 

أولاً: خلال الأشهر الأولى بعد الولادة، من الضروري إرضاع طفلكِ ما بين 8 الى 12 مرّة يومياً، على أن تخفف عدد المرّات إلى رضعات بعد عمر الأربعة شهور. وخلال تقديم الحليب الصناعي، من الممكن تكثيف الرضعة بإضافة كمية أكبر بقليل من الحليب البودرة للماء.

 

ثانياً: مع الرضاعة من المفيد إدخال الطعام الصلب مثل الحبوب، إبتداء من عمر 4 الى 6 أشهر، أمّا بالنسبة الى الخضروات والفاكهة، فننصحكِ بتقديمها مهروسة إلى طفلك مع بلوغه الخمسة أشهر، وذلك لزيادة وزنه وإمداده بالعناصر الغذائية اللازمة له. وهنا نشير الى أن هناك العديد من الأطعمة مثل البطاطا والقرع واللبن والبيض الفعّالة في عملية تسمين الرضيع.

 

ثالثاً: لزيادة وزن طفلك مع بلوغه عمر 7 أشهر، لا تهملي إضافة اللحوم المهروسة إلى وجبات الطعام. كما يمكنك إضافة الزبدة إلى وجبات طفلك لتسمينه، وذلك بمعدل نصف ملعقة مقسّمة على وجباته اليومية.

 

رابعاً: بمجرد وصول طفلك الى الشهر التاسع، قدمي له البيض المسلوق، وقطع من الخبز من وقت الى آخر.

 

خامساً: إحرصي دائماً على متابعة وزن صغيركِ ومدى توافقه مع عمره، ولا تجعلي خوفك على طفلك يدفعك إلى تسمينه بشكل أكبر من المعدلات الطبيعية، حتى لا يؤدي ذلك الى معاناته من أي مشاكل صحيّة كإصابته بالبدانة المفرطة.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن التغذية المثالية لرضيعكِ:

4 وصفاتٍ مغذّية للطفل الرضيع في الشهر الثامن

كيف توفّرين الغذاء الصحيح لطفلك قبل الفطام؟

قواعد هامة لتغذية الطفل الرضيع

 

‪ما رأيك ؟