كيف يمكن خفض حرارة الحامل من دون أدوية؟

كيف يمكن خفض حرارة الحامل من دون أدوية؟

تتعرّض الحامل للعديد من المشاكل الصحية خلال فترة حملها بسبب ضعف الجهاز المناعي نتيجة التقلّبات الهرمونيّة التي تطرأ على جسمها. ونظراً لضرورة تجنّب الأدوية خلال الحمل، نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف يمكن علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الحامل.

 

استشارة الطبيب

إنّها الخطوة الأولى التي لا بدّ من القيام بها فور شعور الحامل بأيّ عارض غير مألوف وخصوصاً ارتفاع الحرارة. وعند إعلام الطبيب، يمكن الاطمئنان من تشخيصه والحرص على اتباع كافة إرشاداته إضافة إلى تأمين الأدوية التي يصفها والتي غالباً ما يكون تأثيرها خفيفاً لعدم تعريض الجنين لأيّ خطر.

 

الكمادات الباردة

من المفيد تطبيق الكمادات الباردة على الجبهة أو الرقبة والإبتعاد عن الكمادات الساخنة، في محاولة لسحب الحرارة المرتفعة من الجسم وتبريده قدر الإمكان، ممّا يساهم في خفض الحرارة بشكلٍ أسرع.

 

الإكثار من السوائل

يُنصح بالإكثار من شرب الماء والسوائل لتعويض ما يخسره الجسم نتيجة ارتفاع درجة حرارته. ويساعد شرب الماء على تبريد الجسم من الداخل والخارج وفي الحفاظ عليه رطباً. يُفضّل الإبتعاد عن كلّ أنواع المشروبات الغازيّة لأنّها لا تفي بالغرض وتضرّ الجسم عموماً والحامل والجنين خصوصاً.

 

أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة

الراحة ضروريّة في حال الإصابة بالحمى من أجل السماح للجهاز المناعي في الجسم بأن يقوم بدوره على أكمل وجه ويكافح العدوى بشكلٍ جيّد. فتجنّب المجهود البدني والراحة يساعدان على تسريع الشفاء وخفض حرارة الجسم.  

 

تجنّب الملابس الثقيلة

يجب الحرص على ارتداء الملابس الخفيفة وتجنّب الأنواع الثقيلة التي تحبس الحرارة داخل الجسم. كما يُنصح باختيار تلك المصنوعة من القطن.

 

الاستحمام بالماء الفاتر

من الطرق الفعالة لخفض حرارة الحامل، الاستحمام بالماء الفاتر والابتعاد عن الماء الساخن أو البارد. وتكمن أهمية هذه الوسيلة، في أنّ الماء عندما يتبخر من الجسم يسحب معه الحرارة ممّا يساعد في خفضها وتبريد الجسم.

 

إذا لم تنخفض درجة حرارة الحامل رغم اتباع كلّ النصائح الفعالة والأدوية الموصوفة طبياً، يُفضّل الرجوع إلى الطبيب فوراً واتباع إرشاداته في هذا الإطار، لأنّها يمكن أن تؤدّي إلى العديد من المضاعفات الصحية ومنها الإجهاض وفقدان الجنين. 

 

المزيد من المواضيع حول ارتفاع درجة حرارة الحامل في ما يلي:


‪ما رأيك ؟
من انوثة