كيف يمكن فحص أعضاء الجنين خلال الحمل؟

كيف يمكن فحص أعضاء الجنين خلال الحمل؟

 

تسمح المراقبة المنتظمة للحمل بالكشف المبكر عن المشاكل الصحية التي قد تنشأ أثناء الحمل، وعلاجها، وبالتالي زيادة فرصة الحمل الطبيعي وولادة طفل سليم. ولكن، ما هي أنواع الفحوصات التي يجب أن تخضع لها الحامل خلال الحمل من أجل فحص الجنين عن كثب؟

 

فحص اعضاء الجنين

الموجات فوق الصوتية هي تقنية تصوير تستخدم الموجات الصوتية لإنتاج صور للجنين في الرحم. يمكن أن تساعد صور الموجات فوق الصوتية الجنينية الطبيب على تقييم نمو طفلك وفحص أعضائه وتطوره ومراقبة حملك. في بعض الحالات، يتم استخدام الموجات فوق الصوتية للجنين لتقييم المشاكل المحتملة أو المساعدة في تأكيد التشخيص.

عادةً ما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية الأولى للجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى لتأكيد الحمل وتقدير مدة الحمل. إذا ظل حملك غير معقد، فعادة ما يتم أيضاً الفحص بالموجات فوق الصوتية خلال الفصل الثاني. في حالة الاشتباه في وجود مشكلة، قد يوصي الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للمتابعة أو اختبارات تصوير إضافية، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي.

أيضاً يمكن أيضاً إجراء اختبارات الموجات فوق الصوتية للجنين من خلال:

- الموجات فوق الصوتية عبر المهبل: مع هذا النوع من الموجات فوق الصوتية للجنين، يتم وضع جهاز يشبه العصا يسمى محول في المهبل لإرسال موجات صوتية وجمع الانعكاسات. يتم استخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل في أغلب الأحيان أثناء الحمل المبكر. قد يتم إجراء هذا النوع من الموجات فوق الصوتية أيضاً إذا لم توفر الموجات فوق الصوتية عبر البطن معلومات كافية.

- الموجات فوق الصوتية عبر البطن: يتم إجراء الموجات فوق الصوتية للجنين عبر البطن عن طريق تحريك محول على بطنك.

- الموجات فوق الصوتية المتخصصة: قد يكون هذا النوع من الفحص ضرورياُ في ظروف معينة، على سبيل المثال عندما يكون هناك خلل معروف في الجنين أو يشتبه فيه. في هذه الحالة، يمكن أن يوفر التقييم الأكثر تفصيلاً معلومات إضافية حول نوع المشكلة.

- الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد: يوفر هذا الاختبار عرضاً ثنائي الأبعاد للبيانات ثلاثية الأبعاد. يُستخدم هذا النوع من الموجات فوق الصوتية أحيانًا لمساعدة الطبيب على اكتشاف تشوهات الوجه أو عيوب الأنبوب العصبي.

-تخطيط صدى القلب الجنيني: يقدم هذا الاختبار صورة مفصلة لقلب الرضيع. يمكن استخدامه لتأكيد أو استبعاد عيب خلقي في القلب.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟