لا تقلقي...ولادتك المرتقبة لتوأم ستصبح أسهل!

لا تقلقي...ولادتك المرتقبة لتوأم ستصبح أسهل!

لا شك أن الحمل بتوأم هو من أكثر الأمور تشويقاً للأزواج، فولادة التوائم تجلب الكثير من السعادة للأهل، إلا أنها تؤدي في الوقت عينه الى العديد من المخاوف والتساؤلات حول كيفية ولادة طفلين في آن معاً وتربيتهما في نفس الوقت.

 

التخطيط المسبق والترقّب للولادة المبكرة

 

العديد من التوائم يولدون قبل الأوان، لذلك فكروا في كل التحضيرات مسبقاً وأجروا كل الترتيبات الأخيرة اللازمة، قبل بضعة أسابيع أو أشهر من الموعد المفترض للولادة.

 

ونشير الى أنه يجب على المرأة الحامل بتوأم أن تقوم بزيارة طبيبها بشكل دوري ومتواصل وذلك لمتابعة وضعها حملها الصحي والتأكد من حالتها ووضع طفليها والوقت المناسب للولادة، إذ ان موعد ولادة التوأم تكون قبل أوانها بقليل أي قبل الأسبوع الـ37 في حالات عديدة. وذلك لا يجب أن يشكّل قلقاً للحامل إذ إنه يعد من الأمور الطبيعية والبديهية نظراً لكبر حجم الرحم بسبب وجود أكثر من جنين ما يشكّل ضغطاً كبيراً عليها ويشعرها بثقلٍ كبير.

 

الولادة الطبيعية في حال الحمل بتوأم

 

الحمل بتوأم لا يعني أن الولادة الطبيعية أمر مستحيل، فستكون ولادتك طبيعية في حال كان رأس طفلك الأول متجهاً إلى الأسفل ولا تقف المشيمة في طريق عنق الرحم. هذا وسيعمل الطبيب بدوره على مساعدتك في ولادة الطفل الثاني طبيعياً حتى لو كان بالوضعية المقلوبة.

 

ولرفع الفرص أمام الولادة بشكل طبيعي، يمكنك اتخاذ خطوات أساسية خلال فترة الحمل وذلك من خلال الحفاظ على صحتك قدر الإمكان أثناء الحمل عبر إتباع النظام الغذائي الصحيّ والحفاظ على الحركة والنشاط أثناء المخاض قدر المستطاع.

 

 الولادة القيصرية في حال الحمل بتوأم

 

تعتقد العديد من الأمهات أن عليهن القيام بولادة قيصرية عند حملهن بتوائم، إلا أنه يمكن أن تختاري الولادة القيصرية الاختيارية من بداية الحمل ، أو قد يوصي طبيبك بها في فترة حملك نتيجة لمضاعفات محتملة قد تواجهك.

 

فستحتاجين إلى العملية القيصرية لنفس الأسباب التي تستدعي خضوع أي امرأة حامل أخرى لها، ومن أهم هذه العوامل:

 

- التعرّض لمضاعفات أثناء المخاض والولادة

- قياس أو حجم التوأم الذي لا يناسب خروجهما من قناة الولادة

- ضعف نبض قلب أحد الطفلين أو كلاهما بشكل لافت

- الإصابة الشديدة بتسمّم الحمل

- انفصال المشيمة

 

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

5 نصائح اتبعيها اذا كنت تريدين الحمل بتوأم

حامل بتوأم وعلى وشك الولادة ... لا تفوتي هذا المقال من صحتي!

أغرب حقائق لا تعرفونها عن التوائم

 

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة