لتدليل أطفالكم مخاطر كبيرة... إحذروها!

لتدليل أطفالكم مخاطر كبيرة... إحذروها!

يعتبر الأهل أن تدليل أطفالهم هو تعبير عن مدى حبهم لهم، فيسترسلون في القيام بهذا الأمر أحياناً لدرجة أنهم لا يدركون عواقبه. فالتدليل هو نوع من العاطفة الزائدة يمارسه الأهل تجاه طفلهم الوحيد أو بحال كانوا عاملين وهم مضطرين للغياب عن المنزل طويلاً، فيعتقدون أنهم بالتدليل يعوّضون على أطفالهم غيابهم.

 

كيف يكون التدليل؟

 

إن تدليل الأطفال هو عملية إكثار الأهل من كمية الدلع والاهتمام بطفلهم، هذا بالإضافة إلى عدم رفض أيّ طلبٍ لهم وتلبية كلّ ما يرغبون به حتى ولو كان يسبّب ضرراً لهم.

 

ما هي مخاطر تدليل الأطفال؟

 

عدم الاتكال على الذات

 

إن تدليل الأطفال يجعل الأهل حاضرين لتلبية طلبات أطفالهم مهما كانت صعبة وفيها الكثير من المجهود. فالأهل يعملون على توفير كلّ وسائل الراحة والاهتمام لأطفالهم بهدف تجنيبهم أيّ نقص ممكن أن يشعرون به. إلا أن هذا الأمر يجعل الأطفال يعتمدون أكثر على أهلهم في كلّ الأمور، فتصبح عادةً ترافقهم من عمر الطفولة إلى عمر البلوغ حتى وتؤثّر كثيراً على شخصيتهم وتتسبب في تقليل ثقتهم بنفسهم بشكل كبير. فمثلاً، بدل أن يتّكل الأطفال على نفسهم خلال الفترة الصيفية وإيجاد عملٍ في فترة الصيف فيشترون كلّ ما هم بحاجة إليه، يتّكلون على أهلهم الذي سيؤمنون أيّ شيء لهم في حين أنهم لا يستيقظون قبل حلول فترة الظهيرة.

 

الأنانية

 

ان التدليل يجعل الأهل يصبّون كلّ مشاعرهم وعواطفهم في مكان واحد أي فقط عند أطفالهم، فهذا ما يجعلهم يعتقدون بأنهم محور هذا العالم وأن هذا الاهتمام هو امرٌ لا بدّ أن يحظون به من كلّ المحيطين بهم. فالتدليل يجعل الأطفال أكثر أنانية لناحية أنهم يحبّون الحصول على كلّ شيء لأنفسهم دون تقاسمه مع الغير ودون أيّ مجهود حتى ما يجعل مهمة بناء الصداقات القوية امر صعب بالنسبة لهم.

 

عدم احترام الغير

 

إن تعوّده على الحصول على كلّ ما يرغب فيه بشكل سريع وسهل، يعزّز من قلّة احترامه لغيره وخصوصاً للأكبر منه بحال لم يتمّ تنفيذ طلباته. فالطفل المدلّل هو عرضةً لفقدان الصبر واستخدام وسائل التعامل مع الآخرين الخالية من الاحترام والمليئة بالصراخ والانفعال.

 

بعض النصائح

 

من المهم تعليم الطفل أهمية المشاركة وتقاسم كلّ ما يملكه مع أصدقائه ومع الآخرين. وهنا أيضاً تكمن أهمية تعليه أهمية المساعدة، خصوصاً للفقراء وذلك من خلال التخلي عن بعض الملابس أو الألعاب التي يملكها ولم تعد تناسبه للمحتاجين.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

أخطاء تربويّة هي الأكثر شيوعاً... تجنّبيها مع طفلكِ

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

5 نصائح أساسية تساعدكم على تنشئة طفل سعيد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا