للحامل فقط.... إرشادات لاستخدام غسول الفم بشكل صحيّ

للحامل فقط.... إرشادات لاستخدام غسول الفم بشكل صحيّ

ما قد تعتبره المرأة عادياً في الظروف العادية قد لا يعتبر آمناً خلال فترة الحمل وهذا ما ينطبق على طريقة إستخدام غسول الفم. وبالرغم من أهمية استخدام غسول الفم للحماية من البكتيريا والحفاظ على صحة الفم، يبقى الحذر خلال استخدامه للحامل امر ضروريّ وأساسيّ لا بل انه يتطلّب إرشادات الطبيب وتوصياته.

 

أي نوع من غسول الفم مناسب للحامل؟

 

صحيح أن غسل الفم هو على الارجح أمراً ضرورياً خلال فترة الحمل، ولكن يجب على الحامل الحرص على عدم استخدام أي غسول يحتوي على الكحول. لذا وقبل استخدام أي غسول للفم على الحامل استشارة الطبيب المختصّ لمعرفة الشروط الصحيحة لاستخدامه والنوع الذي يحتوي على نسبة قليلة من الكحول.

وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال AAPD، يمكن للحامل استخدام غسول الفم المفلور والخالي من الكحول لمرة واحدة في اليوم إذا كان يحتوي على 0.5٪ من فلوريد الصوديوم ولمرتين يومياً إذا كان يحتوي على 0.02٪ من فلوريد الصوديوم.

 

يفضّل أن تستخدم المرأة الحامل غسول الفم المفلور إذا كانت تتقيّأ بشكل كثيف، لأن هذا الأمر يعرّض أسنانها لتكوّن طبقات من حمض المعدة ما يمكن أن يتسبب بتآكل المينا. كما وإذا أرادت الحامل اللجوء إلى الخلطات الطبيعية لغسل الفم، يمكنها بالتالي إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء واستخدامه لشطف الفم بعد القيء ثم استخدام الفرشاة بعدها لتنظيف الأسنان جيّداً.

 

نصائح للعناية بالأسنان وصحة الفم في فترة الحمل

 

إن غسول الفم مفيدٌ جداً في الحمل مع ضرورة اتباع هذه الخطوات لحماية الأسنان واللثة. وفيما يلي بعض نصائح للعناية بصحة الفم:

 

- إحرصي على تنظيف أسنانك مرتين يومياً على الاقلّ باستخدام معجون أسنان الفلورايد.

 

- إختاري فرشاة أسنانك بعناية خصوصاً اللينة التي لا تؤذي اللثّة ولا تسبّب تورم والتهابات.

 

- من الضروري أن تستخدمي الخيط للتنظيف بين الاسنان مرة واحدة على الأقل في اليوم.

 

- قومي بزيارة طبيب اسنانك مرة في الشهر واتبعي نصائحه وإرشاداته.

 

- إختاري نوعاً جيّداً من غسول الفم المضاد للميكروبات ليخلصك من تراكم البلاك والجير. يمكن أن يساعدك طبيبك في العثور على نوع جيد.

 

- إستخدمي خليط صودا الخبز والماء لشطف فمك خصوصاً بعد التقيؤ كما ويمكنك أيضا غسل فمك بالماء وحده، ولكن تأكدي من شطفه بشكل صحيح للمساعدة في القضاء على ترسبات حمض المعدة في فمك.

 

- تناولي الأطعمة الغنية بالفيتامين B12، الكالسيوم، والفيتامين C لتعزيز صحة الفم واللثة.

 

لقراءة المزيد حول صحة أسنان الحامل إضغطوا على الروابط التالية: 

 

متى يكون بنج الأسنان مضراً للحامل؟

هل يمكنك زيارة طبيب الاسنان اثناء الحمل؟

كيف تتغلبين على مشاكل الاسنان خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة