لماذا تتغيّر حاسة الشمّ خلال الحمل؟

لماذا تتغيّر حاسة الشمّ خلال الحمل؟

خلال الحمل، قد تزداد حاسة الشم عندكِ، وهذا يعني أن الروائح التي لم تلاحظيها من قبل يمكن ان تصبح اقوى وتسبب لكِ الإزعاج. في معظم الأوقات، قد تعتقدين أن الأمر ليس بالأمر المهم، لكن العديد من النساء الحوامل يبلغن عن إصابتهن بالإسهال أو المرض بسبب تلك الروائح القوية.

 

حاسة الشم خلال الحمل

تلاحظ العديد من النساء الحوامل تغيرات في حاسة الشم لديهن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. لكن أهمية هذه التغييرات وتأثيرها على الأمهات الحوامل يمكن أن تختلف. على سبيل المثال بالنسبة لبعض النساء الحوامل، يمكن أن تؤدي حاسة الشم القوية إلى غثيان الصباح.

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية، خصوصاً هرمون الاستروجين، أثناء الحمل إلى تغيرات في حاسة الشم. وفقاً لدراسة، فإن غالبية النساء الحوامل يعانين من إحساس متزايد بالرائحة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. قد تشكو النساء اللواتي يعانين من فرط حاسة الشم أثناء الحمل من زيادة الغثيان والقيء.

يميل فرط حاسة الشم الناجم عن الحمل إلى الاختفاء بعد انتهاء الحمل وعودة مستويات الهرمون إلى طبيعتها.

 

كيفية التعامل مع حاسة الشم القوية خلال الحمل

يمكنكِ محاولة تجنب الروائح التي تزعجكِ (خاصة تلك التي تزيد من الغثيان وأعراض الحمل الأخرى). اليكِ بعض النصائح المفيدة:

- اطبخي وتناولي فقط تلك الأطعمة التي يمكنك تحمل رائحتها. حتى لو كنتِ تحبين القرنبيط والبروكلي قبل الحمل، فقد لا تتجملين رائحة طهيها خلال الحمل.

- اتركي النوافذ مفتوحة كلما كان ذلك ممكناً للقليل من رائحة الطهي والروائح القوية الأخرى.

- اغسلي ملابسك أكثر من المعتاد، لأن الألياف تميل إلى الاحتفاظ بالروائح.

- يمكن أن تساعد غسولات وبخاخات المحلول الملحي في الحفاظ على ممرات الأنف رطبة وصحية وتقلل قليلاً من انزعاجكِ من الروائح القوية.

- يميل تسخين الأطعمة في الميكروويف إلى إنتاج روائح أقل من أشكال الطهي الأخرى. من هنا، حاولي استخدامه بدلاً من تسخين الطعام في الفرن.

- حاولي أن تحيطي نفسك بالروائح التي تجعلكِ تشعرين بتحسن. من المرجح أن يعمل النعناع والليمون والزنجبيل والقرفة على تهدئة الغثيان بدلاً من جعله أسوأ.

-امضغي قطعة من العلكة أو قومي بمصّ قطعة حلوى صلبة، مما قد يساعد في تشتيت انتباهك بعيداً عن الروائح. حلوى النعناع، على وجه التحديد، قد تساعد أيضاً في تقليل الغثيان.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة