لماذا تنقطع الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة الطبيعية؟

لماذا تنقطع الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة الطبيعية؟

انقطاع الدورة الشهرية خلال الرضاعة الطبيعية

بعد الولادة، قد تمنع الرضاعة الطبيعية نزول الدورة الشهرية من فترة تمتدّ من ستة أشهر وصولاً الى السنة والنصف، وهذا يعدّ من الأمور الطبيعية التي تحدث عند الأم في هذه المرحلة بسبب إرتفاع نسبة هرمون الحليب الذي يسمّى بالبرولاكتين.


ما علاقة الرضاعة الطبيعية بإنقطاع الدورة الشهرية؟

يرتبط نزول أو انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة بالرضاعة الطبيعية، حيث أنه كلّما زاد عدد مرّات الرضعات الطبيعية، زادت فترة إنقطاع الحيض لتصل في بعض الأحيان إلى عام تقريباً أو حتى الى التوّقف عن الرضاعة. ويعود ذلك الى انخفاض افراز هرموني البروجسترون والاستروجين وزيادة افراز هرمون البرولاكتين المسؤول عن انتاج الحليب.

وحال كانت الأم المرضعة تقوم بإعطاء طفلها بعض الرضعات الاصطناعية الإضافية، قد تعود الدورة الشهرية بصورة أسرع في مدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ثمانية أشهر.

أمّا في الحالات التي تعتمد فيها الام على الرضاعة الاصطناعية فقط، فإن الدورة الشهرية ستعود على الأغلب بعد مرور شهر على الولادة أو ما يقارب الشهرين أو الثلاثة كحدّ أقصى.

ولا بدّ من التشديد على أن الرضاعة الطبيعية ليست وسيلة لمنع الحمل، مع الإشارة الى أنه من الممكن نجاح حدوث الحمل بعد الولادة بمدة أقصاها 21 يوماً فقط.

 

ما هي العوامل الأخرى التي تؤدي الى إنقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة؟

فضلاً عن الرضاعة الطبيعية، هناك العديد من العوامل التي تؤدي الى إنقطاع الدورة الشهرية أو عدم تدفقها بعد الولادة، مع العلم أنه يجب إستشارة الطبيب في هذه الحالات لإيجاد حلول مناسبة لها، ومن أبرز الأسباب الشائعة نذكر :

- حدوث خلل كبير في هرمونات الجسم لا سيما إرتفاع الهرمون الذكري.

- مواجهة بعض الأمراض المزمنة مثل مشكلة عدم إنتظام مستوى السكر في الدم حتى بعد الولادة.

- المعاناة من بعض المشاكل النسائية الشائعة مثل وجود بعض التكيسات في المبايض.

- الحالة النفسية غير المستقرة والمعاناة من القلق المتزايد والتوتر والخوف المتواصل، إضافة الى عدم الحصول على أوقات كافية من النوم.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

إليكِ المزيد من المعلومات من موقع صحتي عن الرضاعة الطبيعية:

ما هي ابرز فوائد الرضاعة الطبيعية للأم؟

الرضاعة الطبيعية المبكرة تحميك وطفلك من الأخطار... فلا تتجاهليها!

5 أفكار عن الرضاعة الطبيعية إياك أن تصدقيها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟