لماذا يتمّ فحص نسبة الحديد لدى الرضيع؟

لماذا يتمّ فحص نسبة الحديد لدى الرضيع؟

بعد الولادة، يحتاج الرضيع للكثير من العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن ان تعزز نموّه. ولكن ما قد يعاني منه بعض الرضع هو النقص في نسبة الحديد في الجسم، ما يدفع بالطبيب نحو طلب فحص الحديد. فما هو هذا الفحص بالتحديد؟ وفي أيّ حالةٍ يمكن ان يوصي به الطبيب؟ تابعي الجواب في السطور القادمة.

 

ما هي أهمية الحديد في جسم الرضيع؟

الحديد هو عنصر غذائي أساسي لصنع الهيموجلوبين، وهو مكوّن رئيسي لخلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. عندما لا لا يحصل الجسم على ما يكفي من الحديد، لا يمكنه إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل كافٍ، ولن تحصل أنسجة الجسم وأعضائه على ما يكفي من الأكسجين - وكل ذلك ضروري للنمو والتطور المناسبين لعمر الطفل الرضيع.

من هنا، وإذا كان طفلكِ الرضيع يعاني من نقصٍ في الحديد، فقد يعاني من عجز في النمو المعرفي والسلوكي.

 

فحص نسبة الحديد لدى الرضيع

يمكن إجراء اختبار الفيريتين لفحص نسبة الحديد لدى الرضيع والتحقق من وجود كمية قليلة جداً أو عالية جداً من الحديد في جسمه. يمكن أن يساعد اختبار الفيريتين الأطباء في معرفة ما إذا كان نقص الحديد يسبب فقر الدم.

بالنسبة للرضيع، يمكن الحصول على الدم عن طريق ثقب الكعب بإبرة صغيرة (إبرة الوخز). إذا تم سحب الدم من الوريد، يتم تنظيف سطح الجلد بمطهر ويتم وضع شريط مطاطي (عاصبة) حول الجزء العلوي من الذراع للضغط والتسبب في تضخم الأوردة بالدم. يتم إدخال إبرة في الوريد (عادة في الذراع داخل الكوع أو في الجزء الخلفي من اليد) ويتم سحب الدم وجمعه في قنينة أو محقنة.

بعد العملية، تتم إزالة الشريط المطاطي. بمجرد جمع الدم، تُزال الإبرة وتُغطى المنطقة بالقطن أو بضمادة لوقف النزيف. سيستغرق جمع الدم للاختبار بضع دقائق فقط.

 

كيفية تعزيز نسبة الحديد لدى الرضع

- اتبعي نظاماً غذائياً غنياً بالحديد أثناء الحمل، اللحوم الحمراء هي أفضل مصدر لهذا العنصر المهم.

- يجب إجراء الاختبارات للتحقق من فقر الدم أثناء الحمل. إذا وصف طبيبك مكملات الحديد، فتناوليها وفقاً لتعليماته.

- احرصي على ارضاع طفلك أو اختاري تركيبات حليب الأطفال المدعمة بالحديد.

- لا تقدمي لطفلك حليب البقر أو أي سوائل أخرى قد تحل محل الأطعمة الصلبة الغنية بالحديد قبل سن 12 شهراً.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟