لماذا يجب أن تتجنّبي النوم على ظهركِ خلال الحمل؟

لماذا يجب أن تتجنّبي النوم على ظهركِ خلال الحمل؟

تبحث المرأة الحامل عن بعض العادات الصحية التي يمكن ان تساعدها في الحفاظ على صحتها وصحة جنينها خلال فترة الحمل. وبما ان النوم أساسي جداً خلال هذه الفترة، فمن المهم ان تتجنب المرأة الحامل النوم على بطنها للأسباب التي سوف نعددها من خلال ما يلي.

مخاطر نوم الحامل على ظهرها

1

منع تدفق الدم الى الجنين

عند النوم على ظهركِ، يمكن لوزن رحمك أن يضغط على وعاء دموي رئيسي يسمى الوريد الأجوف، وهو وريد كبير يمتد إلى الجانب الأيمن من العمود الفقري وينقل الدم غير المؤكسج من الجسم السفلي والوسطى إلى القلب.

ويمكن أن يؤدي الضغط إلى تعطيل تدفق الدم لطفلك ويتركك تشعرين بالغثيان والدوار وضيق التنفس. يمكن أن يؤدي النوم على الظهر أيًضا إلى تضيق الشريان الأورطي، مما يؤدي إلى منع وصول الدم الرئيسي إلى الجسم والمشيمة.

2

انخفاض وزن الأطفال عند الولادة

خلصت دراسة طبيّة نشرت في مجلة JAMA، إلى أن النوم على الظهر يرتبط أيضاً بانخفاض وزن الأطفال عند الولادة. فنوم الحامل على ظهرها يسبب ضغطاً على الأوردة والشرايين مما قد يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى المشيمة بشكل حاد بما يكفي للتسبب بإنخفاض وزن الطفل عند الولادة او لمضاعفة خطر ولادة جنين ميت بعد 28 أسبوعاً من الحمل.

3

آلام الظهر

يمكن لنوم الحامل على ظهرها ايضاً ان يسبب آلاماً كبيرة في الظهر يمكن ان يمنعها من أداء مهامها اليومية بشكلٍ طبيعي. فالنوم على الظهر طيلة الليل، او حتى لوقتٍ قصيرٍ من اليوم، يمكن ايضاً ان يزيد من الضغط على العمود الفقري وخصوصاً على الظهر، ما يسبب آلام كبيرة في هذه المنطقة من الجسم.

4

تورم القدمين

ان نوم الحامل على ظهرها يمنع تدفق الدم بشكلٍ طبيعي عبر كلّ أجزاء الجسم، وخصوصاً القدمين. من هنا، ان عدم وصول الدم الى القدمين يمكن ان يسبب انتفاخهما او تورمهما.

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة