لماذا يعاني طفلكم من السعال الجاف؟

لماذا يعاني طفلكم من السعال الجاف؟

 السعال الجاف عند الأطفال

يعتبر السعال جزءاً مهماً من نظام الدفاع في الجسم، حيث يساعد على تخليصه من الميكروبات والمهيجات الضارة. السعال يأتي في أنواع كثيرة، بما في ذلك الرطب والجاف. السعال الرطب ينتج، أو يبدو كما لو أنه ينتج، البلغم، أو المخاط. السعال الجاف، من ناحية أخرى، هو خالٍ من البلغم. ولكن، ما الذي يسبب السعال الجاف عند الأطفال؟ وكيف يمكن علاجه؟

 

السعال الجاف عند الأطفال

العدوى

 يمكن أن تؤدي نزلات البرد والانفلونزا إلى سعال جاف مستمرّ لدى الأطفال. نزلات البرد تميل إلى إحداث سعال خفيف إلى متوسط؛ الأنفلونزا يترافق مع سعال جاف شديد في بعض الأحيان...

نصيحة: لا يتمّ علاج هذه الالتهابات الفيروسية بالمضادات الحيوية، ولكن يمكن إدارتها باستخدام أدوية أخرى، طبعاً وفقاً لتوصيات الطبيب.

 

الإرتجاع المريء

قد تشمل الأعراض عند الأطفال السعال الجاف والتقيؤ / البصق المتكرر وطعم سيئ في الفم وإحساس حارق في الصدر يعرف باسم حرقة المعدة. يعتمد علاج الارتجاع على عمر الطفل وصحته. يحدث الإرتجاع المريئي عندما تضعف العضلة العاصرة للمريء  LESأو تلفها. فهذه العضلة هي المسؤولة عن منع انتقال الطعام في المعدة إلى المريء.

نصيحة: قوموا بإزالة الأطعمة المثيرة للإرتجاع المريء من نظام الطفل الغذائي (مثل الشوكولاته، النعناع، الأطعمة المقلية، التوابل، المأكولات الدسمة، الكافيين والمشروبات الغازية). كما ويجب أن يتناول الطفل الطعام قبل النوم بما لا يقل عن ساعتين، وتناول وجبات أصغر. راجعوا الطبيب إذا كنتم قلقين بشأن الإرتجاع المريء عند طفلكم.

 

الربو

قد يكون تشخيص الربو صعباً لأن الأعراض تختلف من طفل لآخر. لكن السعال الجاف، الذي قد يزداد سوءاً في الليل، وهو واحداً من مختلف أعراض الربو. كما ان السعال الجاف يمكن أن يظهر مع زيادة النشاط البدني أو أثناء اللعب.

نصيحة: يعتمد علاج الربو على ما يسببه، وقد يشمل تجنب العوامل المثيرة للتلوث مثل الدخان أو العطور. راجعوا طبيب الأطفال إذا كنتم تعتقدون أن طفلكم يعاني من أعراض الربو.

 

الحساسية

يمكن أن تسبب الحساسية / التهاب الجيوب الأنفية والسعال الجاف المستمرّ، بالإضافة إلى التهاب الحلق، سيلان الأنف، العيون المائية، التهاب الحلق، أو الطفح الجلدي. تحدثوا إلى طبيب طفلكم حول اختبارات الحساسية لمعرفة أي مسببات الحساسية تكمن وراء هذه المشكلة، واطلبوا المشورة بشأن كيفية تجنب تلك المسببة للحساسية.

نصيحة: يمكن أن تشمل المواد المثيرة للحساسية الغذاء، حبوب اللقاح، وبر الحيوانات الأليفة، والغبار. قد يوصي طبيبكم أيضاً بالأدوية الخاصة بالحساسية.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟