لماذا يمكن ان يُكثر طفلكم من التثاؤب؟

لماذا يمكن ان يُكثر طفلكم من التثاؤب؟

هل سبق ولاحظتم أنّ طفلكم يتثاءب بكثرة؟ فعليّاً، التثاؤب هو نشاط بشري طبيعي، ويحدث حتّى عند الجنين بغد الأسبوع الحادي عشر من الحمل.

ويحدث التثاؤب بشكل لا إرادي. فالإنسان لا يستطيع إجبار نفسه على التثاؤب أو التوقّف عنه بمجرّد أن يبدأ. وبالنسبة للأطفال، التثاؤب هو ردّ فعل طبيعي عند الرضع، ويستمرّ حتى مرحلة البلوغ. فإذا كان طفلكم متعباً أو يحتاج إلى النوم، أو مرهقاً، فمن الطبيعي رؤيته يتثاءب. لكن إذا كان يتثاءب بشكل مفرط، فيجب التعرّف على الأسباب المحتملة وطبعاً استشارة الطبيب.

 

أسباب كثرة التثاؤب عند الأطفال

 

1- أسباب نفسيّة: يتثاءب الأطفال الأكبر من سن الرابعة بشكل مفرط عند مشاهدتهم لتثاؤب الآخرين أمامهم. ومع ذلك، ليس من الضروري أن يتأثّر جميع الأطفال بهذه الظاهرة.

 

2- أسباب فسيولوجيّة:

- السبب الأكثر شيوعاً للتثاؤب هو قلّة النوم، فعند الطفل يحدث معظم التثاؤب في ساعة الاستيقاظ الأولى والفترة الثانية الأكثر شيوعاً فيها التثاؤب في الساعات التي تسبق موعد النوم.

- يحدث التثاؤب المفرط عند الأطفال حديثي الولادة، كعرض من أعراض الخروج من رحم الأمّ والتواجد في الحياة للمرّة الأولى ويكون التثاؤب بهدف تفتيح مجرى التنفس لديهم.

- كثرة تثاؤب الأطفال ممكن أن يرتبط بارتفاع درجة حرارتهم، كآلية تبريد لجسمهم. لذا من المهمّ أن تقيسي حرارة طفلكِ.

- تثاؤب الأطفال هو رد فعل طبيعي يحدث عندما يحتاج جسم الطفل إلى مزيد من الأكسجين. فالنفس الكبير الذي يتم التقاطه أثناء التثاؤب، سيوفّر الأكسجين اللازم للرئتين. في هذه الحالة، إذا كان طفلكم يعاني من التعب أو التثاؤب باستمرار، فيجب عليكم التحدث مع الطبيب للتأكد من عدم وجود سبب كامن أو مشكلة في جهازه التنفسي.

- من جهة أخرى، يساعد التثاؤب في محاربة التعب عند الطفل، ويمكن أن يؤدي تدفّق الأكسجين المتزايد إلى زيادة مستويات الحركة لدى الطفل في محاولة للبقاء مستيقظاً.

يمكن للتثاؤب المفرط أن يدلّ على مشكلة صحيّة أكثر تعقيداً، لذا من الافضل استشارة الطبيب المتابع لطفلك لتعرفي اكثر عن الموضوع.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي أفضل التمارين لتقوية عضلات الرقبة عند طفلكِ؟

كيف يمكن تخفيف ألم البطن عند الطفل في المنزل؟

متى يجب ادخال الطفل الى المستشفى عند اصابته بفيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟