لمساعدة طفلكِ على الإلتزام بصوم رمضان... إلتزمي بهذه الخطوات التدريجية الفعّالة!

لمساعدة طفلكِ على الإلتزام بصوم رمضان... إلتزمي بهذه الخطوات التدريجية الفعّالة!

إن صيام الأطفال خلال شهر رمضان هو أكثر ما يشغل بال الأهل ويثير قلقهم، خوفاً من حدوث أي مضاعفات صحيّة جانبية محتلمة قد تصيب الطفل، نتيجة الإمتناع عن تناول الطعام والشراب لفترات وساعات طويلة. وهنا نشير الى أن لا بد تدريب الصغير على الصيام في سن 6 أو 7 سنوات حتى يصل لسن البلوغ.

 

ولتحقيق النجاح في هذه المهمة، سوف نعرض لكم من صحتي أبرز الخطوات والنصائح لتدريب وتحفيز طفلك على الصيام خلال شهر رمضان:

 

الاستشارة الطبية اللازمة

 

قبل تدريب طفلكِ على صيام شهر رمضان لا بد من زيادة الطبيب المختّص، والتأكد من صحة وسلامة طفلكِ ومن أن لا شيء يمنعه من الإلتزام بقواعد الصوم الأساسية.

 

التحدّث عن فوائد وأسباب الصيام

 

تحدثي مع طفلك عن أهمية الصيام في رمضان وأنه واجب ديني، ولكي تجعلي طفلك يحب هذه الفترة أكثر قومي بشراء قصص تحكي عن أهمية وفوائد الصيام وكيفية تنفيذه، كما أنه من الممكن مشاهدة بعض القصص المصوّرة على التلفزيون لفهم معاني الصوم وتحفيز طفلك على الإلتزام.

 

الصيام التديجي

 

لا يجب إخضاع الطفل الى الصيام لفترو كاملة منذ المرحلة الأولى، وذلك لأن الاطفال يجوعون سريعاً ولا يتحملون مشقة العطش، لذلك يجب تدريج ساعات الصيام وفق التالي:

 - في مرحلة أولى من الممكن تدريب الطفل على الصوم حتى صلاة الظهر، على أن تزداد هذه المدة الى صلاة العصر، وهو بالتالي سوف يعتاد على الصيام تباعاً ليصل الى الصوم الكامل.

- من المهم عدم معاقبة وتأنيب الطفل عندما يتناول الطعام وهو صائم، بل يجب أن تتحدثي معه بهدوء حتى لا يكرر هذا الخطأ مرة أخرى، وحاولي بدوركِ أن تشغلي طفلك حتى لا يفكر في ساعات الصيام.

- تقديم المكافأة لطفلك عند الصيام ما سيجعله يحب الصيام أكثر.

عدم الإسراف في الطعام ولا تكوني متناقضة مع طفلك عند حديثك عن شهر رمضان.

- إحرصي على أن تكون وجبة الإفطار غنية بكل العناصر الضرورية لتعويض طفلك عن الصيام، وإعتمدي على التنويع في الألوان والأشكال ما يجعل طفلكِ أكثر إقبالاً على الطعام.

 

تفادي الشعور بالعطش

 

لتجنب شعور طفلكِ بالعطش خلال فترة الصوم، إجعلي طفلك يشرب كمية مناسبة من المياه، والعصائر، مع ضرورة تناول الخضار والفاكهة. وبالمقابل لا بد من الإبتعاد قدر الإمكان عن تناول السكريات والموالح حتى لا يتعرض للعطش.

 

إليكِ المزيد من النصائح من صحتي لصوم مثالي لطفلكِ:

 

كيف تتعاملين مع الدوخة عند طفلك خلال شهر رمضان؟

هكذا تحمين طفلك من الجفاف في رمضان

عالجي مشكلة الجفاف عند طفلك

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا