لهذا ينصحك الطبيب أحياناً بتناول حبوب الحديد خلال الحمل

لهذا ينصحك الطبيب أحياناً بتناول حبوب الحديد خلال الحمل

الحديد Iron هو أحد العناصر الشديدة الأهمية في جسم الإنسان كونه يساهم في تعزيز مناعة الجسم كما وفي إنتاج بروتين الهيموغلوبين الموجود في الدم، والمسؤول عن نقل الأوكسيجين إلى خلايا الجسم وأنسجته. لذلك فإن نقص الحديد في الجسم هو أحد أبرز أسباب الإصابة بفقر الدم.

خلال الحمل، يزداد احتياج جسم المرأة الحامل إلى عنصر الحديد، وهي من الممكن أن تحصل عليه فقط من خلال النظام الغذائي، لذلك يطلب منها الطبيب تناول مكملات الحديد الغذائية التي تساعد في سد حاجتها وحاجة الجنين إلى هذا العنصر المهم، خاصة إذا كانت تعاني من نقص في عنصر الحديد قبل الحمل.

 

احتياجات الحامل للحديد

 

إن جسم المرأة الحامل يحتاج إلى ما مقداره 27ملغ من الحديد يومياً، بينما المرأة غير الحامل تحتاج إلى 18ملغ تقريباً. ولكن يجب الإنتباه إلى أن كمية الحديد التي تحصل عليها المرأة الحامل يومياً من خلال الغذاء والمكمل الغذائي معاً لا يجب أن تتعدى 45ملغ، لأن الإرتفاع لمعدل الحديد في الدم من الممكن أيضاً أن يتسبب بالعديد من المشاكل للأم والطفل. من هنا ضرورة الإلتزام بالجرعة التي يصفها الطبيب للمرأة أثناء الحمل للاسفادة من منافع الحديد من دون أن تعرض نفسها إلى المشاكل.

 

فوائد حبوب الحديد للحامل

 

تساعد حبوب الحمل على إنتاج الكمية اللازمة من الهيموغلوبين في الدم مما يساهم في إيصال الكميات اللازمة من الأوكسيجين إلى الجنين وإلى أنحاء جسد الأم ويحمي من الإصابة بفقر الدم وبنقص عدد الكريات الحمراء.

 

المصادر الغذائية للحديد

 

الحصول على الكمية اللازمة من الحديد لا يقتصر فقط على تناول المكملات الغذائية، بل يمكن للمرأة الحامل أن تحصل على حاجتها وحاجة جنينها من الحديد من مصادر غذائية عديدة نذكر منها: اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، الكبدة، لحوم الدواجن وبعض المأكولات البحرية. ذلك إضافة إلى وجود الحديد في الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ، وفي الشمندر والفلفل الرومي وبشكل خاص الأحمر، في العدس وفي الفواكه المجففة مثل الخوخ والزبيب، إضافة إلى فول الصويا والفاصولياء.

 

والجدير بالذكر أنه وللاستفادة بشكل أكبر من كمية الحديد التي يتم إدخالها إلى الجسم إن عن طريق النظام الغذائي أو المكملات، من المفيد أن يتم تناولها إلى جانب الأطعمة أو المشروبات الغنية بالفيتامين C الضي يساعد الجسم في امتصاص الحديد، والمباعدة بينها وبين مكملات الكالسيوم أو الأطعمة الغنية به، وتجنّب تناولها مع المشروبات التي تحتوي كافيين، لأن هذه الأنواع الغذائية تصعّب عملية امتصاص الحديد من قبل الجسم.  

 

إقرئي عن المكملات الغذائية المهمة قبل الحمل وخلاله:

 

لزيادة فرص حملكِ... تناولي هذه المكملات الغذائية!

هذه المكملات الغذائية أساسية لك ولجنينك أثناء الحمل

ما هي المكملات الغذائية الأساسية عند التخطيط للحمل؟

‪ما رأيك ؟