لهذه الأسباب تظهر الشفة الأرنبية لدى الطفل!

لهذه الأسباب تظهر الشفة الأرنبية لدى الطفل!

الشفة الأرنبية هي تشوّه خلقي يولد مع الطفل، حيث تكون الشفة العليا من الشفتين غير مكتملة، وفي وسطها شق كبير يصل إلى حدود الأنف. ولكن ما هي أسباب الشفة الأرنبية عند الطفل؟ الإجابة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هي أسباب الشفة الأرنبية عند الطفل؟

 

- تعتبر الوراثة من أهم الأسباب التي تسبب الشفة الأرنبية لدى الأطفال، وغالباً ما لا يتنبّه الأهل إلى هذا الأمر، كون هذه الحالة تتم معالجتها على الفور عند ولادة الطفل لتسريع عملية التحام الجلد وتصحيح هذا التشوّه.

 

- أيضاً من العوامل المؤدية إلى ظهور الشفة الأرنبية لدى الأطفال هي بعض العادات السيئة التي لا تتنبه إليها الوالدة، خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل، على غرار التدخين الذي يسبب خللاً في نمو الخلايا الجلدية لدى الطفل، وبالتالي يزيد من احتمال تشكّل الشفة الأرنبية لديه.

 

- تميل بعض النساء إلى تناول الأدوية من دون مراجعة الطبيب المختص خلال فترة الحمل، وهذه الأدوية يمكن أن تترك آثاراً جانبية خطيرة على صحة الجنين، وبالتالي تسبب ظهور الشفة الأرنبية. ومن بين هذه الأدوية نذكر كلاً من أدوية القلب والصرع التي تحوي الكورتيزون والأسبرين.

 

- النظام الغذائي الذي تتبعه المرأة الحامل خلال الأشهر التسعة يمكن أحياناً ان يكون من أسباب الشفة الأرنبية لدى الطفل، لا سيما إن كانت لا تتناول الأطعمة المغذية والأساسية للجسم. لذا لا بد من التنبّه إلى توفير العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين لنموّه خصوصاً في الفترة الأولى من الحمل.

 

- بالإضافة إلى أن تعرّض المرأة خلال فترة الحمل لبعض الإلتهابات التي لا تعالجها يمكن أن يؤدي إلى تشوّه الشفة لدى الطفل، وتكوّن الشفة الأرنبية لديه. لذا من المهم مراعاة هذا الأمر والتنبّه إلى مختلف العلامات التي تشير إلى إصابة الحامل بأي أعراض التهاب يمكن أن يهدد سلامة الجنين. 

 

اقرأوا المزيد عن الشفة الارنبية على هذه الروابط:

 

الشفة الأرنبية تشوه خلقي... ولكن علاجه ممكن!

هل يعاني طفلك من الشفة الارنبية؟ اليك الطريقة الافضل لإرضاعه

الشفة الأرنبية تشوه خطير يصيب الأطفال ... فكيف يمكن معالجته؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟