لهذه الأسباب يعاني الطفل من قصور في وظيفة الغدة الدرقية!

لهذه الأسباب يعاني الطفل من قصور في وظيفة الغدة الدرقية!

تعتبر الغدة الدرقية مسؤولة عن تنظيم عملية الأيض في الجسم، وهي غدة صغيرة تشبه شكل الفراشة، تقع في مؤخرة العنق، وتقوم بمهامها لتحسين قدرة الجسم على حرق الدهون والاستفادة من الاطعمة والعناصر الغذائية الضرورية. ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن يعاني بعض الأشخاص، بما فيهم الأطفال، من قصور في الغدة الدرقية أو فرط نشاطها. لذا موقع صحتي اختار اليوم في هذا الموضوع ان يلقي الضوء على أبرز الأسباب المؤدية إلى قصور الغدة الدرقية لدى الأطفال. 

ما هي أبرز أسباب قصور الغدة الدرقية لدى الأطفال؟

- من بين الأسباب المؤدية إلى قصور الغدة الدرقية لدى الأطفال هو العامل الوراثي، حيث يلعب دوراً مهماً على صعيد إصابة الأطفال بهذه الحالة، وبالتالي من الضروري أن يجري الوالدان الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من سلامتهما والاطلاع على الامراض المنتقلة وراثياً للتمكّن من تفاديها قبل إصابة الطفل بها. 

- بالإضافة إلى أن أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بقصور الغدة الدرقية هو التشوّه الخلقي، حيث من المحتمل أن تعاني الأم من نقص في اليود في بداية الحمل، من دون التنبه إلى معالجة هذا الأمر، ما يؤدي إلى ضعف في نمو الطفل، وخصوصاً على صعيد الغدة الدرقية التي تضعف وظيفتها. لذا من المهم أن تتبع الأم نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً خلال الحمل لتوفير العناصر الضرورية كافة لنمو طفلها بشكل سليم.

- أيضاً يعتبر الخلل في تكوّن الغدة الدرقية من بين الأسباب المؤدية إلى إصابة الطفل بقصور الغدة الدرقية، ويمكن أن ينتج هذا الخلل عن عوامل مختلفة، فتنمو الغدة بطريقة غير سليمة أو غير صحيحة، وبالتالي تضعف قدرتها ووظيفتها على تحسين عملية الأيض في الجسم، ما قد ينعكس سلباً على صحة الطفل.

ما هي اعراض قصور الغدة الدرقية لدى الأطفال؟

يمكن للأهل أن يلاحظوا بعض الأعراض البارزة لدى طفلهم الذي يعاني من قصور الغدة الدرقية، ومنها:

- صعوبة في النمو يؤدي إلى قصر القامة وزيادة الوزن
- الإمساك والتعب والخمول وقلة النشاط والحركة
- تزايد الرغبة في النوم مع الصداع المتكرر
- ظهور الكدمات بشكل سريع مع صعوبة نمو العظام
- اضطرابات النظر
- البلوغ المبكر أو تأخر البلوغ

لمزيد من المعلومات حول الغدة الدرقية، اطلعوا على هذه المواضيع:

إذا كنتم تعانون من مرض الغدة الدرقية... تجنّبوا هذه الأطعمة!

كيف يؤثر نشاط الغدة الدرقية على الأداء الجنسي؟

ما هي العلاقة بين الغدة الدرقية وخسارة الوزن؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا