ماذا تخبئ رسومات طفلكم؟ الجواب مع صحتي!

ماذا تخبئ رسومات طفلكم؟ الجواب مع صحتي!

إن الرسم هي الهواية المحببة لعدد كبير من الاطفال، وهذه الرسومات ليست مجرد خطوط على ورق، بل هي ترتبط بشكل وثيق بشخصية طفلكم لأنها تدل على الحالة النفسية التي يمرّ فيها وما يعانيه من مشاكل داخلية.

 

 فعلى ماذا تدل رسومات الأطفال وما هي معانيها؟

 

رسم المنازل دليل على الإستقرار

 

المنزل هو من أكثر الرسومات شيوعاً بين الأطفال وهو يدلّ على شعور الطفل بالإستقرار حيث يحظى على رعاية سليمة في عائلته. أما بالنسبة الى الأطفال الذين يأتون من تجارب عائلية سلبية، فالمنزل يمثّل بالنسبة لهم السجن الذي يقيّد حريتهم ويحرمهم من الراحة.

 

الشمس بين السعادة والإكتئاب

 

الشمس الصفراء المبتسمة تعني أن الطفل يعيش بسعادة ورضا مع عائلته، وإن رسم الشمس على شكل دائرة هو علامة على أن الطفل سعيد ولديه نظرة إيجابية للعالم. أما رسم الشمس الجزئي في الزاوية العليا من الرسم قد يشير إلى وجود بعض المخاوف أو القلق عند الطفل. وبالنسبة الى الشمس التي تطل من خلال السماء الغائمة، فهي تشير إلى إكتئاب الطفل وتدّل على إصابته بمشاعر اليأس.

 

رسم أفراد الأسرة يثير القلق

 

قد يعمد بعض الاطفال الى رسم أفراد العائلة مبتسمين ومتشابكي الايدي ما يدّل على فخرهم بعائلتهم وراحتهم في كنف الاسرة. ولكن عندما يرسم الطفل صورة لأبيه أو أمه وسط لهيب النيران أو أحدهم يصرخ على الآخر، فهذه الرسومات تثير القلق بشكل جديّ وتشير الى أن الطفل يعاني من القلق والمخاوف.

 

إحذروا إستخدام الطفل للون الواحد

 

الألوان في الرسومات تكشف المزاج، فاللون الأزرق مثلاً يوحي بالاكتئاب والأحمر يدلّ على السخط والغضب. وينبغي القلق إذا كنتم تلاحظون عند الطفل رسوم أحادية اللون ذات ظلال رمادية كثيرة، حيث أن هذا يمكن أن يشير إلى إصابته بعمى الألوان أو وجود مخاوف عصبية عنده مع معاناته من المشاكل النفسية الكثيرة.

 

الدوائر بين الكسل والعدائية

 

تشير الدوائر البسيطة إلى سمات تميّز الطفل أبرزها الصدق والأمانة، أما الدوائر المتلاصقة أو المكدسة والمترابطة والمتداخلة فتدل على العدائية عند الطفل.

 

رسم الأسهم دليل على الطموح أو التوتر

 

إن رسومات الأسهم تظهر مشاعر التوتر، فيما الأسهم المتجهة إلى الأعلى تدل على الطموح الزائد والرغبة في التقدم. أما الأسهم المرسومة في كل الاتجاهات فتدل على تمتع الطفل بذهن منفتح وشخصية مرحة.

 

اقرأوا المزيد عن نفسية الطفل على هذه الروابط:

 

ما الذي يؤدي الى اضطراب الطفل نفسياً؟

لا تهملوا تداعيات مرض الوالدين النفسية على الطفل!

غياب الأهل يدمّر الأطفال نفسياً ومعنوياً وإليكم الحلّ!

‪ما رأيك ؟