ماذا تعرفين عن وسيلة منع الحمل المزروعة؟

ماذا تعرفين عن وسيلة منع الحمل المزروعة؟

يلجأ العديد من الأزواج إلى تحديد النسل بعدد معين من الأولاد أو إلى تأخير الحمل لأسباب عديدة يمكن أن تكون مادية أو مرتبطة بالحياة العملية أو لإفساح المجال للمرأة بأن تستعيد قوتها بالكامل بين الحمل والآخر. ولهذه الغاية، تعتمد النساء بالإجمال على إحدى وسائل منع الحمل الفعالة، ولعل ابرزها أقراص منع الحمل.

ولكن بالرغم من فاعلية هذه الأقراص التي تصل إلى 99%، يبقى على المرأة أن تلتزم بتناولها يومياً في الوقت عينه حتى تستفيد من فاعليتها، مما قد يعرّض المرأة إلى حمل غير مرغوب به غذا نسيت تناول الأقراص بانتظام، لذلك تستعين بعض النساء بوسائل أخرى لمنع الحمل، تتمتع بالفاعلية نفسها لكنها أقل إرباكاً، وأبرزها غرسة منع الحمل التي نعرّفك عليها في السطور التالية.

1

غرسة منع الحمل: أو كبسولة منع الحمل، وهي عبارة عن أنبوب صغير ورفيع، تتم زراعته أعلى الذراع تحت الجلد، حيث يمكن إبقاؤها لمدة قد تصل إلى ثلاث سنوات. تقوم هذه الكبسولة بإطلاق جرعات منتظمة من هرمون البروجستيرون الصناعي أو progestogen الذي يعمل على منع المبيض من إطلاق البويضات الناضجة الجاهزة للإخصاب، كما أنه يقوم بتسميك السائل المخاطي الموجود في عنق الرحم مما يعيق تحرك الحيوانات المنوية، ويقوم ايضاً بتليص سماكة بطانة الرحم مما يمنع البويضة المخصبة من الإنغراس فيها إذا حصل التخصيب.

 

2

مميزات هذه الغرسة: هي سهلة الاستعمال، إذ لا تفرض على المرأة الالتزام بأية مواعيد لتناول الدواء، من ناحية أخرى فعالة بنسبة 99% وتبدأ بالعمل خلال سبعة ايام بعد غرسها، كلفتها ليست عالية مقارنة بالوسائل الأخرى، فاعليتها تدوم لمدة ثلاث سنوات من دون الحاجة إلى استعمال أي وسيلة أخرى، يمكن إزالتها بسهولة عند الرغبة بالحمل، وتستعيد المرة خصوبتها بعد إزالة الغرسة بـ21 يوماً. تقلل من كمية دم الحيض ومن الآلام المصاحبة له، كما أنها تقلل من احتمال افصابة بالتهابات الحوض.

3

عيوب استخدامها: قد تسبب غرسة منع الحمل لبعض النساء عدم الانتظام في الدورة الشهرية فتؤدي إلى عدم نزول الحيض عند البعض أو غزراة دم الطمث في حالات أخرى، قد تسبب نزول بعض قطرات الدم عند بعض النساء في غير أوقات الحيض، قد يصاحبها الشعور بالصداع أو التقلبات المزاجية في بعض الحالات، كما وقد تسبب آلاماً في الثديين أو جفافاً في المهبل، يُمنع استخدامها من قبل النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من مرض السرطان، وأولئك اللواتي يعانين من ضغط الدم المرتفع، كما أنها من الممكن أن تسبب احتباساً للسوائل لذلك لا يمكن للنساء اللواتي يعانين من مشاكل الكلى استخدامها.

اقرئي المزيد حول وسائل منع الحمل:

كيف يُمكن الوقاية من الحمل بلا وسائل منع الحمل؟

بعد الأربعين... إليكِ الوسائل الأفضل لمنع الحمل

إليكم الأسئلة الأكثر شيوعاً حول وسائل منع الحمل

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا