ما أسباب ظهور الشعر في الوجه أثناء الحمل؟

ما أسباب ظهور الشعر في الوجه أثناء الحمل؟

يشهد الجسم العديد من التغيّرات أثناء الحمل والتي تختلف من حامل إلى أخرى، نظراً لاختلاف ردّة فعل كلّ جسم على المحفّزات، كما أنّ هذه التغيّرات قد يختلف بعضها من حملٍ إلى آخر لدى الحامل نفسها. ويُعتبر ظهور الشعر غير المرغوب به في الوجه والبطن من الأعراض المصاحبة للحمل في بعض الأحيان.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور الشعر على الوجه أثناء الحمل، وكيفيّة مواجهة هذه المشكلة.

 

الشعر الزائد أثناء الحمل

 

عادةً ما يعود ظهور الشعر الزائد أثناء الحمل إلى اضطراب الهرمونات وارتفاعها لمستوياتٍ غير معتادة بالنّسبة إلى الجسم، فيقوم بردّات فعل عديدة منها نموّ الشعر غير المرغوب به في أماكن معيّنة مثل البطن والوجه.

وتجدر الإشارة إلى أنّ نموّ الشعر نشطٌ في الرأس ولكن بصيلات الشعر تنشط أثناء الحمل في أماكن أخرى من الجسم ممّا يتسبّب بزيادة نموّ الشعر غير المرغوب به أو ظهوره في أمامن غير متوقّعة مثل الذقن في الوجه والبطن والصدر.

 

أسباب الشعر في الوجه

 

من المعروف أنّ نموّ الشعر وتساقطه يتأثّران بحالة الجسم وبعوامل متعدّدة ترخي بظلالها عليه، والأسباب التي تؤدّي إلى ظهور الشعر في الوجه عند الحامل هي الآتية:

 

- تغيّر الهرمونات:

 السبب الأساس في نمو الشعر في الوجه أثناء الحمل هو التغيّر الكبير في الهرمونات في جسم الحامل، ممّا يجعل الهرمون المسؤول عن هذا الأمر أكثر نشاطاً ويؤدّي إلى تنشيط بصيلات الشعر في الوجه وظهور الشعر.

 

- وظائف الغدد:

تمرّ الحامل بمرحلة تغيّر على صعيد الإفرازات الجسديّة حيث يتأثر عمل الغدد، وهذا بدوره يؤثّر على نموّ الشعر الزائد في مناطق مختلفة من الجسم كالوجه.

 

- انقطاع الدورة الشهرية:

يمكن أن يؤثّر انقطاع الدورة الشهرية على نمو الشعر الزائد عند الحامل، خصوصاً إذا كانت عرضة لبعض التغيّرات الملحوظة على مستوى الهرمونات.

 

علاج نمو الشعر الزائد

 

بعيداً من الأدوية والعلاجات، يمكن للحامل أن تتبع نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً يتضمّن مختلف أنواع الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائيّة الهامة لحماية الجسم من التغيّرات التي يشهدها أثناء الحمل، ومنها مكافحة نمو الشعر الزائد في الوجه.

كما أنّ الحامل قد تحتاج إلى تناول بعض الفيتامينات والمكمّلات الغذائيّة التي تقي من نمو الشعر غير المرغوب به أثناء الحمل.

 

يبقى الأهمّ استشارة الطبيب بشأن كيفيّة الوقاية أو التخفيف من التغيّرات التي تطرأ على الجسم أثناء الحمل نتيجة الإضطرابات الهرمونيّة. 

 

لقراءة المزيد عن نمو الشعر أثناء الحمل اضغطوا على الروابط التالية: 


 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا