ما أنواع الفتق عند الرّضع؟ ومتى يجب التدخّل جراحياً؟

ما أنواع الفتق عند الرّضع؟ ومتى يجب التدخّل جراحياً؟

الرضع

الفتق أو ما يُعرف أيضاً بالفتاق هو عبارةٌ عن تورّمٍ يتفاوت في حجمه من جسمٍ إلى آخر ويكون تحت الجلد في البطن أو أعلى الفخذ، ويحدث لأنّ عضلات الطّفل لم تكن قد نضجت تماماً بعد.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أنواع الفتق لدى الرّضع ومدى خطورتها.

 

أنواع الفتق لدى الطّفل

 

ينتشر نوعان من الفتق لدى الأطفال الرّضع والصّغار، كما أنّ هناك نوعاً ثالثاً يُعتبر نادراً نوعاً ما. وهذه الأنواع هي التالية:

 

- الفتق السرّي:

يحدث حول سرّة البطن ويُعدّ الأكثر شيوعاً بين الأطفال، ويتميّز ببروز جزءٍ من الأمعاء من خلال الفتحة الموجودة في عضلات البطن، والتي كان يمرّ من خلالها الحبل السرّي قبل الولادة. وقد يكون الفتق السرّي واضحاً، لا سيّما عند بكاء الطفل، ممّا يُسبّب بروز السرّة.

 

- الفتق الاربي:

يحدث في منطقة أعلى الفخذ وقد يمتدّ حتّى البطن، ويولد ما يصل إلى 5 بين كلّ 100 طفل بهذا الفتق.

يصل هذا الفتق عندما يبرز النسيج، مثل جزء من الأمعاء، عبر منطقةٍ ضعيفةٍ في عضلات البطن. ويُمكن أن يكون النّتوء الذي ينتج عن ذلك مؤلماً، وخصوصاً عند السّعال أو التحرّك.

 

- الفتق الحجابي:

هذا النّوع الثّالث من الفتق وهو أكثر ندرة مُقارنة بالنّوعين السابقين. ويحدث عندما ينتفخ الجزء العلوي من المعدة خلال العضلة الكبيرة التي تفصل البطن عن الصدر.

 

متى يستدعي الأمر التدخّل الجراحي؟

 

عادةً ما تزول معظم فتوق السرّة من تلقاء نفسها بينما ينمو الطّفل وتقوى عضلاته ولا تُسبّب أيّ مشكلة في معظم الحالات. وغالباً ما لا يوصى بإجراء عمليّةٍ جراحيّة لعلاج الفتق إلا إذا بقي على حاله أو أصبح كبيراً.

وقد يكون الفتق الاربي الذي يحدث في أعلى الفخذ، أكثر خطورة من الفتق السرّي؛ فقد تحبس الأمعاء في هذا الفتق وهو أمرٌ يستدعي التدخّل الطبّي العاجل وقد يتطلّب الأمر إجراء عمليّةٍ جراحيّة قبل حدوث مُضاعفاتٍ صحّية.

وإذا كان لدى الطّفل فتقٌ أربي على جانبٍ واحدٍ، فهناك احتمالٌ بأن يُصاب به على الجانب الآخر في فترةٍ لاحقة.

 

لا بدّ من مُراجعة الطّبيب قبل اللجوء إلى أيّ علاجاتٍ شائعةٍ مثل حزام البطن أو وضع قطعٍ معدنيّة لعلاج الفتق السري. وعن احتمال ظهور الفتق مرّة أخرى بعد التدخّل الجراحي، فقد لا يحدث هذا الأمر إلا في حالاتٍ نادرة.

 

لقراءة المزيد عن الفتق عند الرّضع إضغطوا على الروابط التالية: 


كيف يظهر الفتق الإربي عند الطّفل؟ وهل يعتبر خطيراً؟

تنبهي الى هذه الاعراض والتي تشير الى اصابته بالفتق السرّي!

علاج سريع وفعّال لفتق السرة... فلا داعي للقلق!

‪ما رأيك ؟