ما الذي يؤدي إلى انسداد قناة فالوب؟

ما الذي يؤدي إلى انسداد قناة فالوب؟

 

قناة فالوب هي عبارة عن أنبوب يربط المبيض والرحم. كل شهر أثناء الإباضة، والتي تحدث تقريباً في منتصف الدورة الشهرية، تحمل قناة فالوب بيضة من المبيض إلى الرحم. فالحمل يحصل في قناة فالوب، خصوصاً عندما يتمّ تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية، فإنها تنتقل عبر الأنبوب إلى الرحم لغرسه.

إذا تعرّضت قناة فالوب للانسداد، يتمّ حظر مرور الحيوانات المنوية للوصول إلى البويضة، وكذلك الطريق إلى الرحم للبويضة المخصبة.

 

اسباب انسداد قناة فالوب

1

 

مرض التهاب الحوض (PID)

مرض التهاب الحوض (PID) هو نوع من العدوى التي تصيب الأعضاء التناسلية عند المرأة وخصوصاً قناة فالوب. يقع الحوض في أسفل البطن ويتضمن قناة فالوب والمبيض وعنق الرحم والرحم. ويمكن أن تسبب عدة أنواع مختلفة من البكتيريا PID، بما في ذلك نفس البكتيريا التي تسبب الالتهابات المنقولة جنسيًا (السيلان) والكلاميديا. ما يحدث عادة هو أن البكتيريا تدخل أولا المهبل وتسبب العدوى. مع مرور الوقت، يمكن أن تنتقل هذه العدوى إلى أعضاء الحوض منها قناة فالوب.

2

تراكم النسيج داخل قناة فالوب

يمكن أن يتراكم النسيج البطاني في قناة فالوب ويسبب انسداداً. يمكن أن يسبب النسيج بطانة الرحم على السطح الخارجي للأعضاء الأخرى أيضا التصاقات التي تسد قناة فالوب.

3

بعض الأمراض المنقولة جنسياً

 الكلاميديا والسيلان هما من بين أنواع الأمراض المنقولة جنسياً والتي يمكن أن تسبب تندباً وتؤدي إلى مرض التهاب الحوض، وبالتالي إنسداد قناة فالوب.

 

4

الأورام الليفية

 يمكن أن تؤدي الأورام الليفية إلى سد قناة فالوب، خاصةً في الأماكن التي ترتبط فيها بالرحم. إن الأورام الليفية هي نمو غير طبيعي يتطور في الرحم، والتي يمكن أن تصبح كبيرة جداً وتتسبب في ألم شديد في البطن. في حالات أخرى، لا تسبب أي علامات أو أعراض على الإطلاق. وعادة ما تكون هذه الأورام الليفية حميدة أو غير سرطانية.

 

لقراءة المزيد حول التخطيط للحمل إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا