ما الذي يجب ان تتوقعيه اذا بلغتِ نهاية الشهر الخامس من الحمل؟

ما الذي يجب ان تتوقعيه اذا بلغتِ نهاية الشهر الخامس من الحمل؟

 

يتغيّر جسم كل امرأة حامل بطرق مختلفة طوال فترة الحمل. ومع ذلك ، من المحتمل أن يكون حجم بطنكِ بات ظاهراً إلى حد كبير في الوقت الذي تكوني فيه في نهاية الشهر الخامس، لذا ستتكيفين هذا الشهر مع التغييرات الجسدية بالإضافة إلى التعود على تلقي نصائح الحمل غير المرغوب فيها من الأشخاص المحيطين بكِ. ولكن، ما الذي يمكن ان تتوقعيه في نهاية الشهر الخامس من الحمل؟

 

حامل نهاية الشهر الخامس

نمو طفلك

 في نهاية الشهر الخامس من الحمل، يزداد وزن طفلك، وقد نما الآن الشعر في رأسه وعلى حاجبيه. قد يبدأ حتى في الفواق، وستشعرين ببعض الحركة داخل بطنكِ او ما يعرف بالركلات. يشير الشعور بالحركة إلى ان طفلك سليم، لذلك، على الرغم من أن هذه الحركات قد تكون مزعجة في بعض الأحيان (خاصة في الليل أثناء محاولتك النوم)، فهي بالتأكيد علامة جيدة. نذكر ان طول الجنين يبلغ 16سم في نهاية الشهر الخامس من الحمل.

 

التغييرات في جسمك

هناك العديد من الإيجابيات مع نهاية الشهر الخامس من الحمل، مثل الاستمرار في الاستمتاع بزيادة الطاقة. ستشهد العديد من النساء الحوامل أيضاً "توهجاً" للحمل وسوف تظهر بشرتهن أكثر إشراقاً. يستمرّ بطنك في النمو، ولكن قد لا يكون كبيراً جداً لدرجة أنه لا يمكنك التجول بسهولة. مع نمو بطنك، قد تلاحظين أن السرة في بطنك تبدو وكأنها تخرج.

 

بعض النصائح للحامل نهاية الشهر الخامس

تحدثي مع طفلك

 في نهاية الشهر الخامس من الحمل، يتعلم طفلك التعرف على صوتك ويمكنه ان يسمع بشكل أفضل من ذي قبل. تعوّدي على التحدث اليه أو الغناء له أو قراءة قصة له كل يوم.

اتبعي نظاماً غذائياً صحياً

ينمو طفلك بسرعة في هذه المرحلة، وقد تشعرين بالجوع الزائد. ليس هذا هو الوقت المناسب لتقليل كمية الطعام. بدلاً من ذلك، استمر في تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والمغذية، مثل المكسرات المشوية، الفواكه والخضار والبروتينات (كالحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون).

الراحة

اكتشفي بعض الطرق المريحة للنوم، واختاري المزيد من الأحذية المريحة (خاصة إذا كنت تعانين من تورم القدمين)، واعثري على ملابس حمل تمنح جسمك الكثير من المساحة للتحرك والتنفس، واختاري حمالات الصدر التي تدعم تغيير ثدييك.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة