ما الذي يسبب الصداع لدى طفلكم؟

ما الذي يسبب الصداع لدى طفلكم؟

يعتبر الصداع من المشاكل الشائعة في مرحلة الطفولة. في معظم الأحيان، لا يوجد ما يدعو للقلق بحيث تكون أسبابه بسيطة ويمكن علاجها بسهولة. ولكن من الضروري ألّا تهملوا أبداً مشكلة الصداع عند طفلكم، وأن تستشيروا طبيبه ليتلقى العلاج اللازم.

 

أسباب الصداع لدى الأطفال

1

المرض والعدوى

 تعدّ الأمراض الشائعة مثل نزلات البرد والإنفلونزا والأذن والتهابات الجيوب الأنفية من أكثر أسباب الصداع شيوعاً عند الأطفال. ومن النادر جداً، أن يسبب كلّ من التهاب السحايا أو التهاب الدماغ الصداع عند الطفل.

2

صدمات الرأس

 يمكن أن تسبب الصدمات والكدمات الصداع عند الطفل. على الرغم من أن معظم إصابات الرأس طفيفة، ولكن من المهم أن تبحثوا عن رعاية طبية فورية إذا أصيب طفلكم بشدة في رأسه. أيضاً، إحرصوا على الإتصال بالطبيب إذا كان ألم رأس طفلكم يزداد سوءاً بعد إصابة الرأس.

3

العوامل العاطفية

 يمكن أن يؤدي التوتر والقلق الذي ربما يكون ناجماً عن مشاكل مع إخوته أو المدرسين أو أصدقائه - إلى لعب دور في صداع الأطفال. قد يعاني الأطفال المصابون بالاكتئاب من الصداع، خاصة إذا كانوا يعانون من صعوبة في التعرف على مشاعر الحزن والشعور بالوحدة.

 

4

 

بعض الأطعمة والمشروبات

 النترات، مادة حافظة غذائية موجودة في اللحوم التي تمّت معالجتها كاللحوم المصنّعة وغيرها، بالإضافة إلى الغلوتامات أحادية الصوديوم المضافة للمواد الغذائية وهي من المواد التي يمكن ان تسبب الصداع للطفل. أيضاً، الكثير من الكافيين وخصوصاً ذلك الموجود في الصودا والشوكولاته والقهوة والشاي - يمكن أن تسبب الصداع.

5

مشاكل في الدماغ

 في حالات نادرة، يمكن للورم في الدماغ أو الخراج أو النزيف في المخ أن يضغط على مناطق من الدماغ، مما يسبب صداع مزمن يزداد سوءاً مع الوقت. عادةً في هذه الحالات، هناك أعراض أخرى، مثل المشاكل البصرية والدوخة.

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
‪من لوليا