ما الذي يسبب بروز الكرش عند طفلكم؟

ما الذي يسبب بروز الكرش عند طفلكم؟

إن الكرش، هو عبارة عن تجمع للدهون في منطقة البطن، وهو من المشاكل الشائعة لدى الأطفال تماماً كما عند البالغين. فالكرش عند الأطفال يشكّل مصدر قلقٍ كبيرٍ للأهل، ووفقاً لدراسة نشرتها مجلة طب الأطفال عام 2014، فإن ما يقارب من 33 % من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 18 سنة يعانون من ظهور الكرش.

 

أسباب بروز الكرش عند الأطفال

النظام الغذائي غير الصحي

إن نظام الطفل الغذائي غير الصحي، أي الذي يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة كالمقالي والوجبات السريعة. من هنا، فعندما يكثر الطفل من تناول الأطعمة غير الصحية، والغنية بالكربوهيدرات والسكريات تتراكم الدهون منطقة بطنه وتؤدي إلى بروز الكرش. كما ويجب أن نذكر أيضاً تخطيه للوجبات الرئيسية (أو إحدى الوجبات الرئيسية) وإستبدالها بالحلويات والسكريات وغيرها.

 

عدم ممارسة أي نشاط بدني

إن النشاط البدني، وخصوصاً التمارين الرياضية يمكن أن تساعد كثيراً على منع تركم الدهون في كل أنحاء الجسم. من هنا، وعندما يعيش الطفل حياةً خالية من أي نشاطٍ بدني، فمن الممكن أن يتباطأ عنده معدل الأيض ويمتنع جسمه عن حرق الدهون.

 

مشاكل في القولون

يمكن أن تسبب مشاكل القولون صعوبات كبيرة في هضم الطعام، وهذا ما يؤدي أيضاً إلى بروز الكرش عند الطفل. ولكن ما يمكن أن يميّز هذه الحالة عن غيرها هو مصاحبتها للألم والإنزعاج الذي يتراوح بين خفيف إلى شديد.

 

طرق علاج بروز الكرش عند الأطفال

- من المهم منع الطفل من تناول الوجبات الخفيفة منخفضة التغذية وذات السعرات الحرارية العالية، مثل الشيبس والحلوى. إستبدلوا تلك الوجبات الخفيف بأخرى صحية مثل الفواكه الطازجة والزبادي قليل الدسم والمكسرات والحبوب الكاملة.

أمّا بالنسبة للوجبات الرئيسية، قللوا من إدراج الحبوب المكررة والأطعمة المصنعة الأخرى في نظامه الغذائي.  ومن لأفضل تحضير الوجبات "السريعة" كالبرغر والبيتزا وغيرها في المنزل وبطريقة صحية جداً من خلال استخدام صدور الدجاج المشوية...

- ومن الضروري أيضاً ان تشجعوا طفلكم على ممارسة الرياضة، أي أنشاطٍ بدني يحبه. فهذا الامر يمنع تراكم الدهون في جسمه بشكلٍ كبير ويساعده على تحسن معدل الأيض.

- أمّا وفي حال كان يعاني من مشاكل في القولون، فمن الأفضل إستشارة الطبيب والخضوع للفحوصات اللازمة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا