ما الذي يسبب لكِ الدوخة خلال الحمل؟

ما الذي يسبب لكِ الدوخة خلال الحمل؟

من الشائع الشعور بالدوخة أثناء الحمل، أو الشعور بأن الغرفة تدور أو عدم الثبات أو الضعف. يجب عليكِ دائماً مناقشة الدوخة والأعراض الأخرى مع طبيبك. في بعض الحالات، قد تحتاجين إلى عناية طبية فورية. تابعي القراءة لمعرفة الأسباب المحتملة للدوخة أثناء الحمل، وما يمكنك فعله للتحكم في هذه الأعراض.

 

اسباب الدوخة عند الحامل

تمدّد الأوعية الدموية

أثناء الحمل، ينتج الجسم هرمونات، بما في ذلك هرمون يسمى ريلاكسين، مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية. يزيد هذا التوسيع من تدفق الدم إلى الجنين الذي يكون في طور النمو في الرحم. ومع ذلك، تؤدي الزيادة في تدفق الدم أيضاً إلى إبطاء عودة الدم إلى الرأس، وقد يتسبب ذلك في الشعور بالدوار أثناء القيام بمجهود أو حتى عند الوقوف بسرعة.

 

سكري الحمل

قد تشعرين بدوخة مع سكري الحمل إذا كان مستوى السكر في الدم منخفضاً للغاية. يحدث سكري الحمل عندما تؤثر الهرمونات على الطريقة التي ينتج بها جسمك الأنسولين.

 

الجفاف

يمكن أن يحدث الجفاف في أي وقت أثناء الحمل. قد تعانين منه في الثلث الأول من الحمل إذا كنت تشعر بالغثيان أو القيء. قد تصابين أيضاً بالجفاف في وقت لاحق من الحمل لأن جسمك يتطلب المزيد من الماء.

 

بعض النصائح

- يجب عليك شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً في بداية الحمل، وزيادة هذه الكمية مع إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي، بشكل عام في الثلثين الثاني والثالث. قد يزيد هذا من استهلاكك للمياه بمقدار 300 مللتر في اليوم.

- في حال كنتِ تعانين من سكري الحمل، من المرجح أن يوصي طبيبك بإجراء اختبار لمرض سكري الحمل بين الأسبوعين 24 و 28 من حملك. إذا تم تشخيص الحالة، فسيتعين عليك مراقبة نسبة السكر في الدم بانتظام، والالتزام بنظام غذائي صارم وخطة للتمارين الرياضية.

- كما انه من المهم أن تقفي وان تجلسي ببطىء، ما يخفف أيضاً من شعورك بالدوخة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟