ما الذي يسبّب المثانة العصبية عند الأطفال؟

ما الذي يسبّب المثانة العصبية عند الأطفال؟

المثانة العصبية عند الاطفال أو التي تعرف عادة بالمفرطة النشاط هي عندما يتم الإفراج غير الطوعي للبول، من دون قدرة الطفل على التحكم بهذا الجهاز. موقع صحتي يبحث في أسباب المثانة العصبية عند الأطفال.

سيحتاج الطفل الذي يعاني من المثانة العصبية إلى التبول بشكل متكرر، وقد تكون الحاجة ملحة في بعض الأحيان إذ قد لا يصل إلى المرحاض قبل أن يبدأ البول في التدفق بسرعة.

 

أسباب المثانة العصبية عند الاطفال

يحتاج الأطفال الذين يعانون من المثانة العصبية إلى التبول أكثر من المعتاد لأن عضلات المثانة لديهم تشهد تقلصات لا يمكن السيطرة عليها. يمكن أن تتأثر العضلات المحيطة بأنبوب المثانة أيضا، بحيث تهدف هذه العضلات إلى منع البول من مغادرة الجسم، ولكن سيتم تجاوز هذا الموضوع عندما تشهد المثانة انقباضا قويا.

يمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية الحاجة إلى التبول كثيرا، لأن المسالك البولية تصبح ملتهبة وغير مريحة. قد تسبب بعض الحالات العصبية هذه الأعراض.

سبب آخر لفرط نشاط المثانة العصبية هو حالة تسمىpollakiuria  أو متلازمة التبول المتكرر أثناء النهار. الأطفال الذين لديهم بولاكيوريا يتبولون بشكل كثيف ومتكرر. في بعض الحالات، يمكنهم التبول كل خمس إلى 10 دقائق أو التبول بين 10 و 30 مرة في اليوم. هذه الحالة أكثر شيوعا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 8 سنوات، وهي تحدث فقط خلال ساعات الاستيقاظ ولا توجد أعراض أخرى تذكر. يعتقد الأطباء أن البولاكيوريا مرتبطة بالضغط النفسي وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، من دون الحاجة إلى أي علاج طبي.

تشمل الأسباب الأخرى لمشكلة المثانة العصبية عند الأطفال ما يلي:

- استهلاك الكافيين، مما يزيد من إخراج البول ويمكن أن يسبب تقلصات في عضلة المثانة.

- استهلاك المكونات التي قد يكون لدى الطفل حساسية منها.

- الأحداث التي تسبب القلق والخوف.

- حصر التبول أي الاحتفاظ بالبول لفترة طويلة جدا من الوقت.

- حجم المثانة الصغير.

- تشوهات هيكلية في المثانة أو الإحليل.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا