ما الذي يسبّب متلازمة التعب المزمن عند الطفل؟

ما الذي يسبّب متلازمة التعب المزمن عند الطفل؟

يُعرف الأطفال بنشاطهم وحركتهم الدائمة، فطبعاً ستستغربين أن يكون طفلك قليل النشاط، متعب، مرهق بعد من مجهود خفيف، فيقتصر يومه على الأكل، الشرب واللعب الالكتروني أو مشاهدة التلفاز من دون بذل مجهود أو رغبة منه بذلك. إذا دامت هذه الحالة فقد تنذر بخطر اصابة الطفل بمتلازمة التعب المزمن. سنعرّفك أكثر على هذه الحالة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هي متلازمة التعب المزمن عند الأطفال؟ وما هي أسبابها؟

متلازمة التعب المزمن أو عند الطفل أو أيضاً الإرهاق المزمن، هي مجموعة أعراض تشعر الطفل بتعب دائم ولا تختفي حتى ولو أخذ قسطاً من الراحة. تتعدّد أسبابه وهذه أبرزها:

- اضطراب في النوم: كالأرق أو النوم المتقطّع فتكرار هذه الحالات يجعل الطفل عرضة للإرهاق والتعب، فالنوم لأقلّ من 9 ساعات بالنسبة للطفل يعتبر غير كاف.

- مشاكل في التنفّس خلال النوم: بسبب لحميّات الأنف مثلاً.

- آثار جانبيّة لبعض أنواع من الأدوية: كالزكام التي تسبّب الإرهاق طيلة اليوم أو الإصابة بفيروسات.

- أورام أو أمراض مزمنة كالرّبو بسبب عدم قدرة الطفل على التنفّس بشكل جيّد فينقص الأكسجين في الرئتين وفي كامل الجسم، اذا كان لا يتلقّى الطفل العلاج الصحيح.

- إصابة الطفل بفقر الدم أو نقص فيتامين D أو B12.

- كسل في الغدة الدرقيّة أو أمراض في القلب.

- الحزن الدائم والاكتئاب واضطراب المزاج بسبب المرض أو العنف أو المشاكل العائليّة.

 

علاج متلازمة التعب المزمن عند الأطفال

قد لا يكون علاج هذه المتلازمة صعباً، لكنّ استشارة الطبيب المختصّ واجب لتشخيص الحالة ومعرفة السبب الاساسي لإصابة الطفل بمتلازمة التعب المزمن، وذلك بعد إجراء التحاليل والفحوصات الضروريّة وكذلك الفحص السريري اللاّزم. ولكن لا يجب غضّ النظر عن الحالة النفسيّة للطفل، فإصابته بمشاكل نفسيّة ممكن أن تكون سبباً لهذا التعب المستمرّ، فيتمّ تحويله بالتالي لأخصائيّة نفسيّة تساعده على تجاوز مرحلة المرض النفسي والشفاء منه.


كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلك اضغطي على الروابط التالية:

هل لقاحات كورونا المتوفرة عالمياً صالحة أيضاً للأطفال؟

علامات تشير الى حساسية الجيوب الانفية عند طفلكِ

8 أنواع فاكهة مفيدة لطفلك ويمكن إدراجها في نظامه الغذائي!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة