ما العلاقة بين الوجبات السريعة والاصابة بالعقم؟!

ما العلاقة بين الوجبات السريعة والاصابة بالعقم؟!

نظراً لمذاقها اللذيذ وسرعة تحضيرها، تحظى الوجبات السريعة بشعبية كبيرة وخصوصاً لدى فئة الشباب، إلا أننا لا يمكن أن ننكر مخاطر هذه الوجبات على صحة الإنسان. فما علاقتها بالعقم تحديداً؟ نبحث في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

هل تسبّب الوجبات السريعة العقم؟

قام باحثون من جامعة واشنطن بتجربة علمية لتقدير نسبة تأثير الوجبات السريعة على الجسم، وطلبوا عشرات الوجبات السريعة من المطاعم، وعملوا على تحليل عناصرها الغذائية. وقد تبيّن وجود مادة الفثالات فيها، وهي المادة التي تستخدم لجعل البلاستيك مرناً، في 80% من العينات. وأوضحت الدراسة أن مادة الفثالات، تسبّب في العديد من المشكلات الصحية منها:

-  تحفيز تكوّن الأورام السرطانية

- تلف الكبد

- العقم، وهنا نشير الى دراسة أخرى أجريت في كلية ماونت سيناي للطب في مدينة نيويورك، أظهرت أنّ مادة الفثالات يمكن ان تتداخل مع الهرمونات الجنسية للجسم وتؤدي الى تعطيل الخصوبة سواء لدى الرجل أو المرأة.

- الصعوبات التعلّمية عند الاطفال

- اضطرابات الانتباه

وبحسب نتائج هذه الدراسة التي نشرت في مجلة "علوم التعرض وعلم الأوبئة البيئية"، تمّ التأكيد على وجود هذه المادة في اللحوم في الأطعمة الجاهزة، وأنها موجوجة في البطاطس والبيتزا ولكن ليس بالنسبة نفسها. كما رجّح الباحثون وصول مادة الفثالات إلى هذه الوجبات الغذائية من خلال معدات المعالجة والتعبئة والقفزات البلاستيكية التي يرتديها الموظفون.

 

الأضرار الاخرى للوجبات السريعة

- تأثير سلبيّ على البيئة:

انّ كمية اللحوم المستهلكة في هذه المأكولات عالية، وتؤدي الى زيادة الطلب على المنتجات الحيوانية وزيادة استخدام المضادات الحيوية والهرمونات. وكلّ ذلك له تأثير سلبيّ على البيئة وصحّة الانسان في الوقت نفسه.

 

- زيادة الوزن والسمنة:

نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والمضرة والسكريات، فانّ الوجبات السريعة لها دور كبير في زيادة الوزن. وذلك يُعتبر أيضاً عاملاً محفّزاً على المعاناة من مشاكل العقم والخصوبة.

 

- الإدمان:

انّ تناول الوجبات السريعة كلّ يوم من أنواع الإدمان نظراً لمذاقها اللذيذ والمنكهات والسكريات التي تُضاف اليها. وهذا ما يرتبط بزيادة فرص الإصابة بالمشاكل الصحية والأمراض المزمنة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لمعرفة معلومات أخرى عن فترة ما قبل الجمل، إليك هذه المقالت من موقع صحتي
 
 
 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟