ما هو الحمل الكيميائي؟ وهل يعني الاجهاض؟

ما هو الحمل الكيميائي؟ وهل يعني الاجهاض؟

هناك بعض المشاكل التي يمكن أن تواجهها المرأة في المراحل المبكرة للحمل، خصوصاً في ما يتعلق بالحمل الكيميائي. فإذا كنتِ ترغبين في الإطلاع على تعريف الحمل الكيميائي وارتباطه بالإجهاض، لا بدّ ان تتابعي قراءة السطور القادمة.

 

هل الحمل الكيميائي يعني اجهاض؟

الحمل الكيميائي هو الذي ينتج عنه فقدان مبكر للحمل أو إجهاض، عادة في الأسابيع القليلة الأولى. يصفه الأطباء بأنه حمل كيماوي لأن مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) مرتفعة في البداية بدرجة كافية لتحقيق نتيجة إيجابية في اختبار الحمل ولكن تراجع مرة أخرى قبل أن يتمكن الطبيب من رؤية كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية. قد لا تعرف الكثير من النساء أنهن تعرضن لحمل كيميائي إذا لم يخضعن لاختبارات الحمل بانتظام.

بعض النساء اللواتي عانين من أي وقت مضى من الحمل الكيميائي لا يكتشفن أبداً أنهن قد حملن لأن الأعراض الحقيقية الوحيدة هي دورة شهرية متأخرة. يتم تأكيد الحمل الكيميائي عندما يكشف اختبار الحمل المبكر عن نتيجة إيجابية ولكنه يعود لاحقاً ليكون سلبياً في غضون أسبوع أو أسبوعين. على الرغم من أن الحمل الكيميائي لا يسبب أي ضرر بدني لجسم المرأة، إلا أنه لا يزال يمكن أن يثير مشاعر الحزن العميق عندها.

 

أسباب الحمل الكيميائي

يحدث الحمل الكيميائي عندما تصبح البويضة مخصبة ولكن الزرع لم يكتمل. هذه الحالات ليست شائعة وتحدث في 50-60 ٪ من حالات الحمل لأول مرة. إن معظم حالات الحمل الكيميائي ناتجة عن بعض أشكال تشوهات الكروموسومات، تنجم الصبغيات غير الطبيعية عن عدة عوامل مثل التشوهات في الجينات التي ينقلها الأب أو الأم، أو ضعف جودة البويضة أو الحيوان المنوي، أو انقسام الخلايا غير الطبيعي للجنين.

 

بعض النصائح

يمكن أن يسبب فقدان الحمل في أي مرحلة الحزن والقلق والضغط النفسي. لا ينبغي أن تتردد المرأة في استشارة الطبيب النفسي من اجل الخضوع للعلاج.  كما انه من المهم أن يتذكر الزوجين ان لا أحد يتحمل المسؤولية عن الحمل الكيميائي. لا يزال بإمكان أي شخص لديه تاريخ من الإجهاض أن يتمتع بحمل وولادة صحيين.

 

لقراءة المزيد حول التخطيط للحمل اضغطوا على الروابط التالية:

تجنّبي الوقوع في هذه الأخطاء عند التخطيط للحمل

ما هي أهمية تعزيز مستوى الحديد في الجسم عند التخطيط للحمل؟

للحامل فقط... 3 طرق أساسية تحدّ من الإجهاض

‪ما رأيك ؟