ما هو المستوى الطبيعي للأكسجين في الدم عند الأطفال؟ وكيف يمكن قياسه؟

ما هو المستوى الطبيعي للأكسجين في الدم عند الأطفال؟ وكيف يمكن قياسه؟

الأكسجين مهمٌ لكل خلية في الجسم، بدونه لا تستطيع الخلايا إنتاج الطاقة، كما ويصبح التمثيل الغذائي بطيء. من هنا، وبسبب دور الاكسجين الأساسي في الجسم فلا بدّ من الحرص على إبقائه ضمن المستوى الطبيعي حتى عند الأطفال.

 

مستوى الاكسجين في الدم عند الأطفال

يمكن تعريف مستوى الأكسجين في الدم على انه قياس لكمية الأكسجين التي تحملها كريات الدم الحمراء من الرئتين إلى أجزاء الجسم الأخرى. من هنا، ينظّم الجسم مستوى الأكسجين في الدم ويحافظ على توازنه في الدم لضمان الصحة العامة.

بالنسبة للأطفال والبالغين، تتراوح مستويات تشبع الدم الطبيعي بالأكسجين بين 97 و 99%. تشير أي نسبة أقل من 90% إلى وجود مشكلة في التنفس يمكن علاجها من خلال وضع الطفل على جهاز الأكسجين.

في الواقع، لا يطلب أبداً الطبيب مستوى الاكسجين في الدم لمعظم الأطفال والبالغين، إلا إذا كانت هناك أعراض لمشكلة ما مثل صعوبة التنفس والآلام الصدرية. كما ان كلّ طفلٍ يعاني من امراض مزمنة عليه فحص مستويات الأكسجين، خصوصاً اذا كان يعاني من أمراض القلب والربو والإلتهاب الرئوي المزمن. في هذه الحالات المرضية، يحتاج الطبيب معرفة مستوى الاكسجين في الدم لتحديد نوع العلاج ومدى فعاليته.

 

كيف يتمّ قياس مستوى الأكسجين في دم الطفل؟

أثناء قياس مستوى الاكسجين في دم الطفل يتم وضع جهاز الأوكسيميتر أي مشبك صغير على إصبع الطفل أو على إصبع قدمه أو شحمة أذنه. يُعرف هذا الجهاز بالمستشعر ويستخدم الضوء لقياس كمية الأكسجين في الدم.

يُترك جهاز الأوكسيميتر قيد التشغيل للمراقبة المستمرة لمستويات الأكسجين، او قد يتمّ إزالته بعد الحصول على قراءة أولى لمستوى الأكسجين في الدم. إذا لم يتم وضع المستشعر جيداً، فقد يؤثر ذلك على قراءة مستوى الأكسجين في دم الطفل ويجعل مستوى الأكسجين يبدو أقل مما هو عليه بالفعل.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة المزيد عن صحة الاطفال اضغطوا على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟
من انوثة