ما هو الوقت المناسب ليتناول الرضيع منتجات الأرز؟

ما هو الوقت المناسب ليتناول الرضيع منتجات الأرز؟

لا شكّ أن مرحلة بدء تناول الرضيع الأطعمة الصلبة هي الأكثر أهمية على الاطلاق، خصوصاً أنها تتطلّب الكثير من الدقة والتأني من قبل الأم. فلا يمكن للطفل تناول أيّ نوعٍ من الطعام الصلب، إلّا بمواقة وإشراف الطبيب ذلك لأن معدته تعجز عن هضم كافة العناصر الغذائية، وهي بحاجة لبعض الوقت كي تصبح جاهزة لها. ولكن، ماذا عن منتجات الأرز؟

 

متى ياكل الرضيع منتجات الأرز؟

حليب الثدي أو الحليب الصناعي هو الغذاء الوحيد الذي يحتاجه المولود الجديد، من هنا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية الحصرية للأشهر الستة الأولى بعد الولادة.

ولكن في الفترة الممتدة من عمر 4 أشهر إلى 6 أشهر، يكون معظم الأطفال على استعداد للبدء في تناول الأطعمة الصلبة كمكمل للرضاعة الطبيعية أو الحليب الإصطناعي. خلال هذا الوقت، يتوقف الأطفال عادةً عن استخدام ألسنتهم لإخراج الطعام من أفواههم والبدء في تطوير التنسيق لنقل الطعام الصلب من مقدمة الفم إلى الخلف للبلع.

من هنا، يمكن البدء بإطعام الطفل الرضيع منتجات الأرز بين الشهرين الرابع والسادس، وليس قبل ذلك أبداً.

 

نصائح عند إطعام الرضيع منتجات الأرز

- إمزجي ملعقة كبيرة من الأرز الخاص للرضع والخالي من الزرنيخ مع 4 ملاعق كبيرة (60 مل) من الحليب الإصطناعي أو حليب الثدي وذلك في وعاء صغير وليس في زجاجة الحليب أبداً.

- إحرصي على أن يجلس طفلك منتصباً وقدمي الارز بواسطة ملعقة صغيرة مرة واحدة أو مرتين يومياً قبل الرضاعة وخصصواً عندما يشعر بالجوع.

- إحرصي على تقديم طعام من نوعٍ واحد وخصوصاً تلك التي لا تحتوي على السكر أو الملح. انتظري ثلاثة إلى خمسة أيام بين كل طعام جديد لتكتشفي ما إذا كان طفلك يعاني من رد فعل، مثل الإسهال أو الطفح الجلدي أو القيء. بعد تقديم الأطعمة أحادية المكونات، يمكنك تقديمها مجتمعة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة