ما هو غذاء الحامل المثالي في الشهر الرابع؟

ما هو غذاء الحامل المثالي في الشهر الرابع؟

تنتهي المرحلة الأولى من الحمل مع بلوغ الشهر الرابع الذي يُعتبر الشهر الأول من الثلث الثاني. وتتميّز هذه الفترة بتلاشي الأعراض المزعجة التي كانت تؤرق الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى، إضافة إلى كبر حجم البطن مع تقدّم نمو الجنين وتطوّره.

ولأنّ التغذية تلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على صحّة الحامل ودعم تطوّر الجنين، نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي عن غذاء الحامل المثالي في الشهر الرابع والأطعمة التي يُنصح بالتركيز عليها.

 

الأطعمة الغنيّة بالألياف

 

يُنصح بالتأكد من إدخال كمّية وافرة من الأطعمة الغنيّة بالألياف إلى النظام الغذائي اليومي للحامل في الشهر الرابع. ومن هذه الأطعمة نذكر الشوفان والحبوب الكاملة والخضار الخضراء.

من شأن هذه الأطعمة أن تفيد الحامل في الوقاية من مختلف مشاكل الجهاز الهضمي حيث أنّها تدعم عمليّة الهضم، وتقي من الإصابة بالإمساك الشائع خلال الحمل.

 

الفواكه الطازجة

 

لا بدّ من الحرص على تناول الفواكه الطازجة طوال فترة الحمل، وخصوصاً في الشهر الرابع؛ نظراً لأنّ الحامل قد تكون معرّضة خلاله بالإصابة بالحموضة والحرقة ويمكن للفواكه أن يخفّف من هذه الأعراض وتدعم صحّة الحامل والجنين.

 

البقوليات

 

تُعتبر مصدراً هاماً للبروتينات التي تحتاج إليها الحامل بنسبةٍ مرتفعة في الشهر الرابع، كما أنّ الجنين ينمو بشكلٍ أكبر في هذه المرحلة وهو يحتاج للعناصر الغذائيّة التي تقدّمها البقوليات لدعم تطوّره.

كذلك فإنّ البقوليات تساهم في تعزيز الجهاز المناعي عند الحامل مما يقيها من الإصابة بالأمراض، كما تمدّ الجسم بالحديد.

 

الأطعمة الغنيّة بالحديد

 

يحتاج الجنين إلى المزيد من الحديد بدءاً من الشهر الرابع من الحمل كما يحتاج جسم الحامل في هذه الفترة إلى المزيد من هذا العنصر، وهذا ما يتطلّب زيادة استهلاك الأطعمة الغنيّة بالحديد لزيادة الدم في جسم الحامل والوقاية من الأنيميا.

 

منتجات الألبان

 

تُعدّ منتجات الألبان هامة طيلة فترة الحمل وخصوصاً في الشهر الرابع، نظراً لأنّ كلّا من الحامل والجنين يحتاج إلى زيادة الكالسيوم لتعزيز نمو العظام عند الجنين وتقويتها إضافة إلى وقاية الحامل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

اللحوم والأسماك

 

يوصى بتناول الأسماك واللحوم في الشهر الرابع نظراً لقدرتها على تقوية العظام ومنح الحامل النشاط والحيويّة إضافة إلى دورها في تعزيز صحّة الجنين والمساهمة في نموّه بشكلٍ سليم.

وتجدر الإشارة إلى وجوب التأكد من طهي اللحوم والأسماك جيّداً قبل تناولها وتجنّب تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الزئبق.

 

يُنصح بوضع خطة غذائيّة بالتعاون مع الطبيب وأخصائي التغذية، لاتباعها خلال الشهر الرابع من الحمل والإلتزام بها، مع أهمّية ذكر المأكولات التي يُنصح بتجنّبها والتركيز على الأطعمة الصحية. 

 

لقراءة المزيد عن غذاء الحامل اضغطوا على الروابط التالية:


 

‪ما رأيك ؟
من انوثة