ما هي أسباب العقم الاكثر شيوعاً عند النساء؟

ما هي أسباب العقم الاكثر شيوعاً عند النساء؟

اسباب العقم عند النساء

من المتعارف عليه أن الأسباب وراء عدم القدرة على الانجاب ممكن أن تكون متعلقة بإحدى الطرفين، فهذه المسؤولية لا تقع فقط على عاتق المرأة. فكلا الطرفان معرضان للإصابة بالعقم وذلك يعود لأسباب عدة. الا أنّنا في هذا الموضوع من موقع صحتي سنتناول موضوع العقم لدى المرأة، مقدمين الأسباب ورائه وكيفية الوقاية منه.

 

أسباب العقم لدى المرأة

أولاً، لا يتم تشخيص المرأة في العقم عند أول محاولة للإنجاب، فغالباً ما يتم الحمل خلال السنة الأولى بعد الزواج أو بعد أشهر قليلة وذلك اذ كان الزوجان لا يعانيان من مشاكل صحية تمنع الاخصاب وإذ كانت أعمارهم تسمح لهم في الانجاب. أما العقم فيتمّ تشخيصه بعد سنة كاملة من المحاولات الفاشلة وليس قبل هذه الفترة. فبعد المحاولات المتكررة يبدأ الطبيب بالبحث على أسباب العقم لدى الطرفان، وفيما يلي سنذكر بعض الأسباب وراء العقم لدى المرأة:

- مشاكل المبايض: ممكن أن تتعرض المرأة لتكيَس المبايض الذي يؤدي الى اضطرابات الهرمونات فيمنع الحمل. من جهة أخرى يمكن أن يكون انخفاض مستوى الأستروجين في الجسم سبب وراء عجز المرأة عن الانجاب.

- اضطرابات الاباضة: يحدث ذلك عند عجز المبيضين على إطلاق البويضات الصالحة للإخصاب التي تتلاقى مع الحيوانات المنوية وتساهم بتكوين الجنين. كما أن في بعض الحالات تكون اضطرابات الاباضة ناتجة عن خلل أو اضطرابات في الهرمونات ما يؤدي الى تأخر أو عدم انتظام الدورة الشهرية.

- تشوهات في الرحم: يشمل ذلك تشوه في عنق الرحم أو شكل الرحم، وممكن أن تكون هذه التشوهات خلقية أو تورمات حميدة تمنع الانجاب.

 

هل يمكن الوقاية من العقم لدى النساء؟

كما رأينا أعلاه، فهناك حالات مرضية وراء العقم لدى النساء مهما كان نمط حياتها. لكن في المقابل، يمكن لتحسين بعض الأمور في الحياة اليومية أن يكون له جانب ايجابي من ناحية الوقاية من العقم والعوامل المسبّبة له، منها:

- اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن المأكولات التي تحتوي على الدهون، ومن المهم جداً الحفاظ على وزن صحي وذلك لأن البدانة والنحافة الشديدة ممكن أن يكونان سبب العقم.

- الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية والتخفيف من تناول الكافيين.

- الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً.

- الالتزام بالتمارين الرياضية، لكن الابتعاد عن التمارين القاسية التي من شأنها التسبيب بعدم انتظام الطمث الأمر الذي يؤثر على الخصوبة.

- يجب متابعة أي حالة صحيّة لدى الطبيب المختص وعدم اهمالها، وعلى الفتيات في عمر البلوغ استشارة الطبيب عند الشعور بعدم انتظام الدورة الشهرية وذلك لتجنب المضاعفات لاحقاً.

-الابتعاد عن مصادر الضغط والتوتر والقلق، فالحالات النفسية المضطربة تصعَب موضوع الحمل.

- من الضروري المحافظة على صحة الجهاز التناسلي لدى المرأة وعلاج الأمراض المنقولة جنسياً. ومن المهمّ بين الحين والأخر الكشف عن حالة الرحم والمبايض وقناتي فالوب.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية اضغطي على الروابط التالية:

العقم الأولي... هل يجعل حلم الإنجاب مستحيلاً؟

هل تعلمون أنّ هذه الفيتامينات تساهم في الوقاية من العقم؟

هذه العلامات تشير إلى العقم عند المرأة




‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟