ما هي أسباب تغيرات الدورة الشهرية بعد لقاح كورونا؟

ما هي أسباب تغيرات الدورة الشهرية بعد لقاح كورونا؟

تستمرّ حملة التلقيح حول العالم للحدّ من تفشي فيروس كورونا، وفي هذا الاطار ظهرت لدى بعض النساء تغيّرات في الدورة الشهرية بعد الحصول على لقاح كورونا. وكانت معظم هذه التغيّرات تقتصر على موعد حدوث الدورة الشهرية أو الفترة التي تمتد بها فترة الطمث، ومع ذلك سادت حالة من القلق والذعر تجاح تأثير اللقاحات على هذه الناحية تحديداً.


لماذا تتأثر الدورة الشهرية بلقاح كورونا؟

- عند أخذ لقاح كورونا سيكون الجسم تحت ردّة فعل مناعية والتي قد تؤثر على تماسك بطانة الرحم وذلك ما سيستهدف موعد أو مدة الدورة الشهرية بعد تلقي الجرعة الأولى أو الثانية من اللقاح.

- إنّ الغدة الموجودة في الدماغ والتي تتحكم بالدورة الشهرية تتأثر بعوامل عدّة مثل تناول بعض أنواع الأدوية، اللقاحات، الضغوطات النفسية، القلق... وغيرها من الأسباب، وبالتالي فمن الطبيعي عند حصولك على اللقاح المضاد لفيروس كورونا أن تتأثر هذه الغدة ايضاً بما أنّ الخلايا المناعية تتكاثر في الجسم.

- يمكن أن يحدث ذلك خلال الدورة الشهرية الأولى وحتى الثانية ما بعد أخذ لقاح كورونا، وذلك لا يعني تأثير اللقاح على إنتظام الطمث في ما بعد أو على الإباضة والحمل.

- حالياً هناك دعوات كثيرة حول العالم وخصوصاً في بريطانيا من أجل دراسة تغيرات الدورة الشهرية بعد تلقي التطعيم. ولكن من المهم معرفة أنّ هذه التغيرات بعد تلقي لقاح كورونا مؤقت ولن يستمر في الأشهر القادمة.


ما هي أبرز الأعراض عن التغيرات في الدورة الشهرية بعد لقاح كورونا؟

- تغيير بموعد حدوث الدورة الشهرية، أي قد تبدأ في وقتٍ متأخر أو قبل وقتها المحدّد.

- غزارة في تدفق الدم.

- إستمرار الدورة الشهرية أكثر من مدّتها العادية.

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

المزيد من المواضيع حول لقاحات كورونا: 

هل الطفح الجلدي بعد لقاح كورونا يدعو للقلق؟

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

 

‪ما رأيك ؟