ما هي أفضل التمارين لتقوية عضلات الرقبة عند طفلكِ؟

ما هي أفضل التمارين لتقوية عضلات الرقبة عند طفلكِ؟

يولد الأطفال الرضع مع عضلات رقبة ضعيفة جداً وقد تستغرق بعض الوقت لتتطوّر وتصبح أقوى، لذلك من الضروري دعم رأس طفلكِ عندما تحملينه. ومع ذلك، يمكن لبعض التمارين أن تقوي عضلات رقبة طفلكِ، ما يجعله بالتالي أكثر قدرة على دعم رأسه أثناء الجلوس.

 

تقوية عضلات الرقبة عند الطفل

النوم على البطن

هذه هي الطريقة الكلاسيكية لتطوير قوة الجزء العلوي من الجسم وعضلات الرقبة عند الطفل الرضيع. سيقترح عليك معظم الأطباء القيام بذلك بانتظام، وذلك من خلال وضع طفلك على بطنه على بطانية لمدة دقيقتين مرتين في اليوم. تأكدي من بقائك في نطاق بصره، سيحاول رفع رأسه والنظر إليك، مما ينمي قوته العضلية.

 

استخدام الالعاب

من الطبيعي ان تلفت الألعاب نظر الطفل وان تبقيه مشغولاً في اكتشافها لبعض الوقت. يمكنك استخدام هذا لصالحك وجعله يرفع رأسه ويستدير إلى اتجاهات أخرى, من هنا، دعي طفلك يستلقي على ظهره على بطانية واستخدمي الألعاب التي تصدر أصواتاً لجذب انتباهه. بمجرد أن يبدأ في النظر إليها، حركي اللعبة ببطء حتى يكون لديه الوقت ليدير رقبته ويتبع الصوت.

 

تحريك رقبته بلطف

في الواقع، يمكنكِ العمل على تقوية عضلات رقبة طفلكِ من خلال تحريكها بيدكِ بشكلٍ لطيفٍ. فعند حمل طفلكِ سوف تلاحظين انه يحبّ النظر الى أحد الجانبين، من هنا حاولي تحريك رقبته برفقِ حتى يلمس ذقنه كتفه. بعدها، قومي بتحريك رأسه نحو الجهة الأخرى ولكن تجنّبي القوة حتى لا تتضرر عضلات رقبته.

 

وضعية "كرة القدم" أثناء الرضاعة

حتى في وقت الرضاعة يمكنكِ الإستفادة لتقوية عضلات رقبة طفلكِ. من هنا، يمكنكِ ان تلجئي الى وضعية "كرة القدم" وإرضاع طفلكِ مثلاً من الثدي الأيمن بحيث يكون هو ايضاً على جانبك الأيمن مع دعم رأسه وظهره بذراعكِ الأيمن. وفي حال كنتِ تشعرين التعب، يمكنكِ ان تستعيني بوسادة تضعينها أسفل صغيركِ ما يسهّل من وصوله الى الحلمة. إن هذا الأمر يساعد طفلكِ في النظر حوله وتحريك رقبته واكتشاف كلّ ما يوجد في الغرفة.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة المزيد عن صحة الاطفال اضغطوا على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟
من انوثة