ما هي أهم علامات المخاض قبل الولادة؟

علامات تستدعي منكِ التنبّه... حان وقت المخاض!

يقترب موعد ولادة الطفل بعد شهور من الترقب والانتظار والانتباه الكلي. لا أحد يستطيع أن يتنبأ على وجه اليقين بموعد بدء المخاض، ولكنها تشكل نقطة مفصلية في حياة الزوجين. موقع صحتي يبحث في أهم علامات المخاض قبل الولادة.

 

علامات المخاض قبل الولادة

موعد المخاض الذي يحدده الطبيب عادة هو مجرد نقطة مرجعية لتحديد الوقت. من الطبيعي أن يبدأ المخاض في وقت مبكر لا يتجاوز ثلاثة أسابيع قبل ذلك التاريخ أو بعد أسبوعين. فيما يلي علامات على أن المخاض ربما ليس بعيداً:

- التفتيح: يحدث هذا عندما ينزل رأس الطفل إلى الحوض استعداداً للولادة. قد يبدو البطن منخفضاً وقد تجد المرأة الحام أنه من الأسهل التنفس لأن الطفل لم يعد يضغط على الرئتين. قد تشعر ايضاً بالحاجة المتزايدة للتبول لأن الطفل سيبدأ بالضغط على المثانة. يمكن أن يحدث هذا في غضون بضعة أسابيع إلى بضع ساعات من بداية المخاض.

- عرض دموي: الإفرازات المخففة بالدم أو البنيّة من عنق الرحم هي السدادة المخاطية التي تحرر الرحم من العدوى. يمكن أن يحدث هذا قبل أيام من الولادة أو في بدايتها.

- الإسهال: قد يعني وجود براز رخو متكرر أن المخاض وشيك.

- تمزق الأغشية: تدفق السوائل أو تسربها من المهبل يعني أن أغشية الكيس الأمنيوسي الذي يحيط بالطفل ويحميه قد تمزق. يمكن أن يحدث هذا قبل ساعات من بدء المخاض أو أثناء المخاض. تدخل معظم النساء في المخاض خلال 24 ساعة. إذا لم يحدث المخاض بشكل طبيعي خلال هذا الإطار الزمني، فقد يحفز الأطباء المخاض لمنع العدوى ومضاعفات الولادة.

 - التقلصات: على الرغم من أنه ليس من غير المعتاد التعرض لانقباضات دورية غير منتظمة (تقلصات عضلية الرحم) مع اقتراب المخاض، فإن الانقباضات التي تحدث على فترات أقل من 10 دقائق عادة ما تكون مؤشراً على بدء المخاض.

ومع تقدم الوقت وارتفاع حدة المخاض تصبح الانقباضات أكثر تواتراً، مما يساعد عنق الرحم على التمدد حتى يتمكن الطفل من المرور عبر قناة الولادة وصولا إلى العالم الخارجي.

 

إكتشفي المزيد حول حركة الجنين في ما يلي:

‪ما رأيك ؟
من انوثة