ما هي الأسباب التي تؤدي الى ولادة جنين ميت؟

ما هي الأسباب التي تؤدي الى ولادة جنين ميت؟

من الصعب عاطفياً وجسدياً على الأم أن تلد جنيناً ميتاً، والتي تعتبر من الحالات الشائعة خلال الحمل. ان هذا الامر يدفع بالأم نحو البحث عن أسباب ولادة الجنين ميت بهدف فهم حقيقة ما حدث معها وجعها تخسر جنينها المتنامي.

 

ولادة الجنين الميت

ولادة جنين ميت (الاملاص) هي وفاة الجنين بعد الأسبوع العشرين من حمل الأم. قد يموت الطفل في الرحم قبل المخاض بأسابيع أو ساعات، ولكن نادراً ما يموت أثناء المخاض. على الرغم من تطوّر المجال الطبي ورعاية ما قبل الولادة بشكل كبير على مر السنين، إلا أن حدوث ولادة جنين ميت لا تزال محتملة وغالباً ما تكون غير مبررة.

يتم تصنيف ولادة الجنين الميت حسب عدد أسابيع الحمل:

- الإملاص المبكر: يموت الجنين بين الأسبوعين 20 و27.

- الاملاص المتأخر: يموت الجنين بين 28 و 36 أسبوعاً.

- الاملاص المتقدم: يموت الجنين في الأسبوع 37 أو بعده.

 

أسباب ولادة الجنين الميت

مشاكل في المشيمة

المشيمة هي عضو يبطن الرحم عندما تكونين حاملاً. من خلاله ومن خلال الحبل السري يحصل الجنين على الدم والأكسجين والمواد المغذية. أي مشاكل في المشيمة أو الحبل السري والجنين لن تتطور بشكل صحيح.

 

تسمم الحمل

 تسمم الحمل هو ارتفاع ضغط الدم والتورم الذي يحدث غالباً في وقت متأخر من الحمل. إذا كنتِ مصابة بمقدمات الارتعاج، فقد يكون لديكِ خطر مضاعف لانفصال المشيمة أو ولادة جنين ميت.

 

الذئبة

 الأم المصابة بمرض الذئبة معرضة لخطر ولادة جنين ميت.

 

اضطرابات التخثر

 الأم التي تعاني من اضطراب تخثر الدم مثل الهيموفيليا معرضة لخطر كبير.

 

الظروف الطبية للأم

 يمكن أن تسبب أمراض أخرى في بعض الأحيان ولادة جنين ميت. تشمل القائمة مرض السكري أو أمراض القلب أو أمراض الغدة الدرقية أو عدوى فيروسية أو بكتيرية.

 

كيف تتمّ ولادة الجنين الميت؟

سيناقش طبيبك معك ومع شريكك الخيارات المختلفة لطريقة ولادة الجنين الميت. ستعتمد النصيحة على صحتك العامة وحملك وأي تجارب ولادات سابقة، وكذلك رغباتك الشخصية. من هنا، سوف تكونين امام خيارين امّا الولادة المهبلية او الولادة القيصرية.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة