ما هي العادات السيئة التي تزيد من فرص إصابة الطفل بمرض السكري؟

ما هي العادات السيئة التي تزيد من فرص إصابة الطفل بمرض السكري؟

مرض السكري هو مرض يؤثر على كيفية استخدام الجسم للجلوكوز، وهو النوع الرئيسي من السكر في الدم. الجلوكوز، الذي يأتي من الأطعمة التي يتم تناولها، هو المصدر الرئيسي للطاقة اللازمة لتغذية الجسم. لاستخدام الجلوكوز، يحتاج الجسم إلى هرمون الأنسولين. من هنا، لدى مرضى السكري، لا يستطيع الجسم صنع الأنسولين أو أن الأنسولين لا يعمل في الجسم كما ينبغي. ولكن إذا كنتِ قلقة حيال تطوير طفلك لمرض السكري، إعلمي أن هناك بعض العادات الخاطئة التي يمكن ان تزيد من خطر إصابته بمرض السكري. تابعي قراءة السطور القادمة للاطلاع عليها عن كثب.

 

عادات خاطئة تعرض الطفل لمرض السكري

1

 

تخطي وجبة الفطور

إن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، وعندما يتعلق الأمر بالوقاية من مرض السكري، فهذا الأمر مهم جداً. إن تخطي الطفل لوجبة الفطور يجعل الطفل يعاني من الجوع الشديد والمفرط عند تناول الوجبات الأخرى في اليوم، فيتناول بالتالي السعرات الحرارية الفارغة والغنية بالسكر والجهون المشبعة. تجويع الطفل لنفسه حتى الغداء يؤدي إلى سلسلة من ردود الفعل التي تعطل مستويات الأنسولين والسيطرة على نسبة السكر في الدم. من المحتمل أن يتناول الطفل أكثر في ما بعد، وفًقا لدراسة أجراها باحثون من كلية الصحة العامة بجامعة مينيسوتا.

2

 

الإمتناع عن تناول السمك

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن سمك السلمون والتونة والماكريل والسردين هي من أنواع الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وتحافظ على صحة الشرايين، كما أنها مفيدة للوقاية من مرض السكري. فالطفل الذي يمتنع عن تناول السمك، هو أكثر عرضةً للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني خصوصاً إذا كان جسمه مستعد لتطوير هذا المرض وفقاً لدراسة أجرها علماء من جامعة هارفارد.  من هنا، على الطفل ان يحاول الحصول على حصتين كل أسبوع من السمك.

3

عدم ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني آخر

في الواقع، إن عدم ممارسة الطفل للرياضة، يمكن أن يزيد من إحتمالية تراكم الدهون في شرايين جسم الطفل. كما ويمكن أن يؤدي هذا الأمر أيضاً إلى بطىء كبير في عمل التمثيل الغذائي، ما يمنع بالتالي حرق الدهون ويزيد من وزن الجسم ومن احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين وحتى السكري. من هنا، لا بدّ من أن يمارس الطفل أيّ نشاطٍ بدني يومياً ولو لمدة 30 دقيقة فقط، ما يساعد على تقليل فرص زيادة وزنه.

لقراءة المزيد عن مرض السكري اضغطوا على الروابط التالية:

كيف تختلف أعراض ومضاعفات السكري بين النساء والرجال؟

هذه المشروبات تساعدكم في السيطرة على السكري

هذه هي الخطوات المعتمدة لعلاج سكري الحمل والحماية من مضاعفاته

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا