ما هي العوامل التي تؤدي إلى ضيق التنفس عند الأطفال؟

ما هي العوامل التي تؤدي إلى ضيق التنفس عند الأطفال؟

غالبًا ما يعاني الأطفال من بعض المشاكل الصحية والأمراض التي يمكن أن تثير قلق الأهل، وتدفعهم بالتالي إلى البحث عن الأسباب التي تكمن وراءها. من هنا، لا بدّ من أن نطلعكم إذاً على أهم أسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ضيق التنفس عند أطفالكم، فتابعوا القراءة.

 

أسباب ضيق التنفس عند الأطفال

1

عدوى فيروسية

تسبب الالتهابات الفيروسية معظم التهابات الجهاز التنفسي العلوي، بما في ذلك نزلات البرد والتهاب الحلق. عادة ما تكون هذه العدوى خفيفة وتتحسن بسرعة. يمكن أن تسبب بعض الفيروسات أعراضً ًشديدة قد تحتاج إلى علاج في المستشفى. تشمل أمثلة الالتهابات الفيروسية التهاب القصيبات والخناق.

نصيحة: إن المضادات الحيوية لا تقتل الفيروسات ولذلك لا تستخدم لعلاج الالتهابات الفيروسية.

2

 

الالتهابات البكتيرية

إن الالتهابات البكتيرية، مثل التهاب اللوزتين الحاد، شائعة جداً في الجهاز التنفسي العلوي. الالتهابات البكتيرية في الجهاز التنفسي السفلي، مثل الالتهاب الرئوي، أقل شيوعاً. تعتبر المضادات الحيوية فعالة ضد الالتهابات البكتيرية ولكن التهابات الجهاز التنفسي العلوي الخفيفة غالباً لا تحتاج إلى أي علاج بالمضادات الحيوية. تتضمن أمثلة العدوى البكتيرية الأكثر خطورة التهاب اللوزتين والالتهاب الرئوي.

3

 

الربو

يمكن أن يبدأ الربو في أي عمر ولكن غالباً ما يبدأ أثناء الطفولة. قد تشمل الأعراض الصفير وضيق التنفس، والذي قد يحدث بشكل خاص بعد النشاط البدني أو في الليل. يسبب الربو الشديد أعراضاً أكثر حدة، بما في ذلك صعوبة التنفس التي قد تحتاج إلى علاج طبي عاجل.

4

 

الحساسية

الحساسية هي سبب شائع لمشاكل التنفس. غالباً ما تؤثر على الجهاز التنفسي العلوي وتتسبب في إفرازات واضحة من الأنف والعطس والتهاب العين. قد تؤثر الحساسية أيضاً على الجهاز التنفسي السفلي وتسبب أعراض الربو.

5

أسباب أخرى

تشمل الأسباب الأخرى لصعوبات التنفس لدى الأطفال ما يلي:

- التعرض لدخان السجائر

- انسداد مجرى الهواء بواسطة جسم مستنشق، مثل قطعة صغيرة من الطعام أو أي شيء آخر.

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة