ما هي المخاطر المحيطة بمشاهدة الرضيع للتلفاز

ما هي المخاطر المحيطة بمشاهدة الرضيع للتلفاز؟

مع وجود عدد كبير من الأعمال والإنشغالات في هذه الأيّام يضطر كل من الأم والأب على العمل في الخارج أو حتى من داخل المنزل، لذا مع هذه الأجواء يبقى الحل الأسهل عند الإهتمام بالرضيع وضعه أمام شاشة التلفاز لمشاهدة بعض الرسوم المتحركة والموسيقى الطفولية.
وفي الشهور الأولى للرضيع يعتقد الأهل أن الأشياء المختلفة ممكن أن لا تؤثر عليه، ولكن على العكس فكل الأمور التي تحيط به، يسمعها ويشاهدها تساهم في نمو خلايا الدماغ خصوصاً بهذه الفترة.

فما هي أضرار مشاهدة الرضيع للتلفاز؟

- يعتقد بعض الخبراء أن البرامج المنوعة المخصصة للأطفال التي فيها مشاهد متتالية وسريعة إفتراضية، قد تؤثر بشكلٍ سلبي على النمو الطبيعي للدماغ عند الرضيع، وقد تخلق بعض الإضطرابات المستقبلية من ناحية التركيز والإنتباه لديه.

- يعرقل التلفاز حركة الرضيع داخل المنزل وتفاعله، ويجعله يجلس لأوقات طويلة أمام الشاشة، ممّا يُسبب له بزيادة الوزن بشكلٍ طفيف.

أمّا في حال أصبحت من العادات اليومية فقد يُشكل ذلك خطراً في المستقبل، إذ سيتجنب القيام بالحركة الضرورية لجسمه ويُفضل التوجه لمشاهدة التلفاز.

- بالطبع مع جلوس الرضيع لوقت طويل أمام شاشة التلفاز قد تكون هذه فترة لتسليته، ولكن فذلك أيضاً يضر كثيراً بصحة العيون.

- بالإضافة لكل الأضرار السابقة، فقد يتعلّم الرضيع بعض الحركات العنفية نتيجة مشاهدته لبعض المشاهد أو المحتوى الذي يُعرض على التلفاز، لذا فقد يؤثر ذلك أيضاً على سلوكه مع الأهل، الأخوة والأشخاص من حوله.

نصائح مهمة عليك اتباع عند وضع الرضيع لمشاهدة التلفاز:

- لا ننكر وجودة كمية من الفوائد التي يحصل عليها الطفل عند مشاهدته بعض الرسوم المتحركة خصوصاً التعليمية منها، ولكن من الضروري جداً تحديد الوقت المتاح لوجود الرضيع أمام التلفاز، على أن لا يتخطى 30 أو 45 دقيقة، وذلك لحماية دماغه من التأثيرات السلبية وأيضاً عيونه من المخاطر.

- رغم الكثير من الإنشغالات فمن المهم وجود إمّا الأم أو الأب بالقرب من الرضيع أثناء مشاعدته للتلفاز، والإنتباه على المحتوى الذي يُنقل لطفلهما عن طريق المشاهد المختلفة التي تُعرض على الشاشة، بالإضافى للإنتباه لردود فعله. 

اليك بعض المواضيع الإضافية المهمة عن الرضيع:

ألعاب بسيطة ومفيدة لطفلكِ الرضيع... جرّبيها!

هل يشعر الطفل الرضيع بالخوف؟

متى يبدأ طفلك بإمساك الأشياء؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة